الثلاثاء 23 ابريل 2024

السفير المصرى لدى واشنطن: الجزائر بإمكانها لعب دور مهم فى قضية سد النهضة (خاص)

السفير معتز أحمدين

عرب وعالم29-7-2021 | 23:15

محمود أبو بكر

قال السفيرمعتز أحمدين خليل السفير المصر السابق لدي واشنطن بأن الجزائر يمكنها لعب دورهام وفعال في قضية سد النهضة نظرا للعلاقات المتميزة التي تتمتع بها في أفريقيا في إطار دور الأفريقي الذي تفضله إثيوبيا وطالبت به مصر في مجلس الأمن.

وأوضح السفير المصري معتز في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" بأن هناك إتصالات مباشرة وزيارة جرت بين مصر والجزائرالشقيق متمثلة في وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الجزائري صبري بوقدوم في الثالث والعشرين من يونيو الماضي مما يعزز ويدلل علي قوة العلاقات التي تربط البلدين وان بإمكانها أن تلعب دورا هاما وبارز في القضية وهو مقبول من الطرفين المصري والإثيوبي.

وشدد السفير الي ضرورة توفر دراسة جادية توضح الآثار السلبية المترتبة علي بناء السدود الصغيرة وسد النهضة علي مصر والسودان.

وتطرق السفير الي أن الزيارات الأفريقية المتبادلة بين مصر ودول القارة السمراء لابد أن تتطور إلي تعاون جادي ومثمر وليس فقط تبادل الزيارات مختلف عن ما كان يحدث في  السابق وهو ما تحاول الدولة المصرية فعله.

وفي إطار الدور البارز والمكانة التي تنالها البلد العربي أأجرى مفوض الاتحاد الأفريقي للشؤون السياسية والسلام والأمن السفير بانكول أديوي، اليوم الخميس، مباحثات معمقة مع وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة.

وقال مفوض الاتحاد الأفريقي - عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة (تويتر) - إن المباحثات تطرقت إلى مستجدات الوضع في عدد من القضايا الأفريقية، في ليبيا والساحل وموزمبيق، وآفاق التسوية في هذه الملفات.

وشدد مفوض الأمن الأفريقي على أهمية معالجة الصراع والحاجة إلى تفعيل جميع أدوات وآليات الاتحاد الأفريقي لمعالجة القضايا المتعلقة بالسلام والأمن والحوكمة وترسيخ مبدأ الحلول الأفريقية للمشاكل القارية.

Dr.Randa
Dr.Radwa