الخميس 25 ابريل 2024

70 مليار جنيه.. خبراء: دعم قطاع الكهرباء فى قرى حياة كريمة بـ10% من موازنة المشروع

حياة كريمة

تحقيقات29-7-2021 | 23:01

محمد عاشور

حياة كريمة.. مبادرة أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي من أجل النهوض بالمواطن المصري قبل كل شيء، ومن بين تلك الأشياء مشكلة الكهرباء، لذا رصدت الدولة 70 مليار جنيه للنهوض بالبنية التحتية للكهرباء في القرى الريفية.

وخبراء يؤكدون ان الدول وضعت على عاتقها حل هذه المشكلة من خلال وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، التى بدأت فى إنشاء محطات جديدة  لتوليد الكهرباء بقرى مصر، كما أن الدولة تدعم قطاع الكهرباء فى قرى حياة كريمة بحوالى 10% من قيمة الموازنة الكلية للمشروع.

مشاكل الكهرباء
قال الدكتور الحسين حسان، خبير التطوير الحضارى والتنمية المستدامة إن قرى مصر كانت تعاني من مشكلات كبيرة، وعجز فى الكهرباء، ولذا وضعت الدولة على عاتقها حل هذه المشكلة من خلال وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، التى بدأت فى إنشاء محطات جديدة  لتوليد الكهرباء بقرى  مصر.

700 مليار جنيه 
وأضافت خبيرالتنمية المستدامة في حديثه إلى "دار الهلال" أن تكلفة مشروعات الكهرباء فى 4741 قرية و31 عزبة وكفر ونجع، بلغت 70مليار جنيه من إجمالى موازنة المشروع الكلي، الذى يبلغ 700 مليار جنيه، لافتا إلى أن الدولة تدعم قطاع الكهرباء فى قرى حياة كريمة بحوالى 10% من قيمة الموازنة الكلية للمشروع. 

فائض احتياطي
وأوضح حسان، أن الدولة حولت عجز الكهرباء فى القرى إلى فائض احتياطي فى الشبكة يوميًا يصل إلى 3 آلاف ميجا وات.

مشاكل قرن
وأشار الحسين حسان، إلى أن الريف المصري عانى كثيرًا من مشاكل عديدة على مدار أكثر من 100 عام "قرن" فالقرية هي العمود الفقري للمجتمع المصري، وأن القرى في مصر تشمل أكثر من 58 مليون مواطن، موضحًا أنه علي مدار عقود كانت الحكومات السابقة تؤجل التنمية في الريف نظرًا لصعوبتها، إلى أن جاءت مبادرة الرئيس السيسي لتطوير 4500 قرية في 3 سنوات، لتكون من أكبر المشروعات علي مستوي العالم.

تنمية لـ60%
وأكد خبير التنمية المستدامة، أنه لا يوجد دولة في العالم أحدثت تنمية لـ60% من مواطنيها، بتعاون كل أجهزة ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص، كما وضعت خطة تطوير لجميع المرافق من مياه الشرب والصرف الصحي وتبطين الترع والمصارف وتطوير المدارس وإنشاءات أخرى جديدة، ومستشفيات ومراكز شباب وتطوير وإنشاء وحدات صحية وإنشاء مجمعات حكومية وتوفير خدمات خاصة بالمياه والغاز والكهرباء وتطوير الاتصالات ورفع كفاءة البنية التحتية بالقرى لتحقيق تنمية شاملة في كل ريف مصر.

وتابع: أنه بجانب كل ما ذكر فالدولة تتجه لرفع مستوى دخل المواطن داخل الريف وتحويل الريف من مناطق طاردة للسكان إلى مناطق جاذبة للسكان وتفعيل السياحة الريفية.

وضعها ضمن المناهج التعليمية
وطالب حسان، بتدريس إنجازات مبادرة حياة كريمة في الريف المصري، ووضعها ضمن المناهج التعليمية فى المراحل التعليمية المختلفة حتى يحافظ شبابنا على هذه الإنجازات، وأيضًا لتنمية الحس الوطني لدى شبابنا والاهتمام بتصحيح أفكارهم، كما طالب مجلسي الشيوخ والنواب بوضع تشريعات تحافظ على المكتسبات والإنجازات فى كل المشروعات الخاصة بالريف المصري.

حياة كريمة
وفي سياق متصل ،قال الدكتور عبدالخالق ريحان، أستاذ الإدارة المحلية، إن الاهتمام بقرى ريف وصعيد مصر، وتوفير حياة كريمة لأهالي هذه القرى الريفية، أصبح من أولويات الأهداف التي وضعها الرئيس عبدالفتاح السيسي، ضمن إطار الجهود الرامية لتحسين جودة الخدمات بكافة أنواعها لأهالي قرى الريف والصعيد المصري.

التقديرات الأولية
وأضاف أستاذ الإدارة المحلية في حديثه إلى "دار الهلال" أن التقديرات الأولية للاعتمادات المالية المخصصة للتطوير ضمن موازنة الدولة بلغت في ما يتراوح بين 60 و70 مليار جنيه.

خطة التنمية
وأوضح "ريحان"، أن تلك الخطة تستهدف عدة عناصر، منها: توفير وتحسين كفاءة البنية الأساسية والمرافق، وخلق مناخ جاذب للاستثمار داخل القرى سواء لصغار أو متوسطي المستثمرين، وخلق كيانات اقتصادية داخل القرى مما يخفف الضغط على المدن.

وتابع عبدالخالق ريحان: وتوفير فرص عمال لأهالي هذه القرى، إضافة إلى تحسين الدخول وتوفير حياة كريمة، وخلق كوادر مدربة وفنية تستطيع النهوض بمتطلبات القرى من القوى العاملة اللازمة للتطوير، وإيجاد فرص عمل لأهل الريف.

ريف حضاري
واختتم أستاذ الإدارة المحلية حديثه إلى "دار الهلال" قائلًا " في النهاية كل هذا يؤدي لريف حضاري ومنتج ومساند للمدن، وتخفيف الضغط والعبء على موازنة الدولة".

واستعرضت قناة مصر الأولى، تقريرًا مفصلًا بعنوان "حياة كريمة.. 70 مليار جنيه لرفع كفاءة خدمات الكهرباء".

تستهدف مبادرة حياة كريمة من خلال برنامج شامل ومتكامل تلبية احتياجات أهالي القرى والفئات الأكثر احتياجا في مجالات البنية الأساسية والخدمات والتنمية الاقتصادية والحماية الاجتماعية.

وتعمل المبادرة على رفع كفاءة خدمات الكهرباء والإنارة العامة من خلال خطة موسعة لتحسين كفاءة الشبكات الكهربائية واستيعاب كافة الاحتياجات المستقبلية مع تحديث الشبكات والمحولات والموزعات.

ووفقا لتقارير رسمية فإن حجم مشروعات الكهرباء ضمن المبادرة الرئاسية لتطوير القرى "حياة كريمة" يتراوح ما بين 60 مليار إلى 70 مليار جنيه.

وتستهدف المبادرة أيضا تحسين جودة خدمات الاتصالات بتزويد القرى بشبكات المحمول بعدد 1000 برج بـ2 مليار جنيه مع تنظيم دورات تدريبية لمحو الأمية الإلكترونية إلى جانب تدريب نحو 100 ألف شاب وفتاة في تخصصات تكنولوجية للتأهيل إلى سوق العمل.

Dr.Randa
Dr.Radwa