السبت 20 ابريل 2024

غدًا.. الجلسة الختامية لبرنامج «القاهرة.. الأمل يبدأ»

برنامج القاهرة .. الأمل يبدأ

ثقافة29-7-2021 | 17:26

أية جمال

يستضيف معهد جوتة بالقاهرة  في الثانية ظهر غد الخميس، الجلسة الختامية لبرنامج "القاهرة .. الأمل يبدأ" الذي أطلقه معرض فرانكفورت للكتاب  لدعم صناعة النشر في مصر، بالتعاون مع اتحاد الناشرين ومبادرة أصوات عربية.

وتستعرض الجلسة الختامية التي يديرها الناشر علي عبد المنعم مسئول لجنة التدريب باتحاد الناشرين نماذج من المبادرات الناجحة، تكشف الطرق التي ابتكرها الناشرون للتعامل مع الآثار السلبية لجائحة كورونا، وأطلق معهد جوتة برنامج "القاهرة.. الأمل يبدأ" بالتعاون مع معرض فرانكفورت للكتاب وكل من اتحاد الناشرين المصريين ومبادرة أصوات عربية. 

وشمل البرنامج سلسلة من خمس جلسات امتدت من مارس وحتى يوليو من العام الجاري، وعكست خبرات وتصورات الناشرين في العالم لكيفية التغلب على صعوبات نشر وتوزيع الكتب في ظل جائحة كورونا "كوفيد 19"، مع التركيز على التجارب المصرية. 

 وتسلط الجلسة الختامية لبرنامج "القاهرة.. الأمل يبدأ" الضوء على أصحاب تجربتين من نماذج الأعمال المبتكرة التي تجاوزت آثار "كورونا" على صناعة النشر، ويقدمون أمثلة عن  أفضل الممارسات وسبل التمويل الجماعي وبناء الشراكات والتعاون مع عدد من المؤلفين، ونيكولا ريختر ناشرة  للكتب الرقمية، تعمل من برلين، عبر 8 سنوات استطاعت نشر  ترجمات لعدة روايات لمؤلفين عرب منهم رشا عباس من (سوريا ) محمد علاء الدين من (مصر)  من خلال التمويل الجماعي والتعاون مع المؤلفين

َودرست نيكولا ريختر الأدب الألماني والإنجليزي والأدب المقارن في توبنغن ونورويتش (المملكة المتحدة) وبرلين عملت كمحررة ومديرة مشروع لمجلات الويب قبل أن تبدأ مؤسسة النشر المستقلة الخاصة بها، وهي عضوة في PEN Germany وعضو لجنة تحكيم جائزة Kurt Tucholsky الأدبية بصفتها كاتبة، نشرت عدة مجلدات شعرية ورواية وقصص قصيرة وقامت بإعداد العديد من المجموعات الأدبية، آخرها "Kinderkriegen. Reproduktion Reloaded" في Edition Nautilus. 

أما شيرين راشد فهي كاتبة مصرية مؤسسة لـ (آي ريد ) في الشرق الأوسط والرئيس التنفيذي لشركة ايفولوشن كرياتيف ستوديو في الإمارات العربية المتحدة، وتخرجت من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وعملت لاحقًا في وزارة التعاون الدولي، كما عملت ككاتبة في العديد من المشروعات وروجت لنشر الأدب العربي في العديد من المشاريع. 

أما الناشر علي عبد المنعم رئيس لجنة التطوير المهني والنشر الإلكتروني باتحاد الناشرين المصريين، فلديه أكثر من 20 عامًا من الخبرة في العمل المهني الاحترافي في صناعة النشر في مصر والوطن العربي. 

وجاء برنامج "القاهرة ..الأمل يبدأ" في إطار مبادرة  القصص الألمانية التي يرعاها المعرض من أجل تعزيز الحوار المهني  بين صناع الكتب في البلدين  للكشف عن أفضل الممارسات في مجالات استراتيجية النشر والتسويق عبر الإنترنت وبيع الحقوق في بيئة تسمح بالتفاعل النشط مع الجمهور. 

وشارك في تنظيم البرنامج كل من معهد جوته الثقافي الألماني بالقاهرة ومعرض فرانكفورت للكتاب واتحاد الناشرين ومبادرة أصوات عربية واتحاد الناشرين المصريين، وذلك بدعم من وزارة الخارجية الألمانية.