الخميس 25 ابريل 2024

تفاصيل مشروعات التعاون المثمرة بين مصر وجنوب السودان

وزير الري ونظيره بجنوب السودان

تحقيقات29-7-2021 | 13:09

أماني محمد

علاقات وطيدة وتعاون وثيق يجمع بين مصر وجنوب السودان في شتى المجالات ومن بينها الموارد المائية والري، فهناك عددا كبيرا من المشروعات المشتركة بين البلدين في هذا المجال بهدف تحقيق التنمية وبما يعود بالنفع علي مواطني البلدين.

واستمرارا لهذا التعاون استقبل الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى، ماناوا بيتر وزير الموارد المائية والرى بدولة جنوب السودان والوفد المرافق له والذي يقوم بزيارة للقاهرة حالياً، حيث تم مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين وسبل تعزيز العلاقات المصرية الجنوب سودانية في الفترة القادمة.

وتقدم بوابة دار الهلال معلومات عن أبرز المشروعات المشتركة بين البلدين، وهي:

  • من بين المشروعات المنفذة خلال الفترة الأخيرة إنشاء وزارة الري 6 آبار جوفية بنطاق مدينة جوبا بدولة جنوب السودان.
  • تركيب وحدة رفع لنقل مياه الأنهار للتجمعات السكانية القريبة من المجاري المائية بمدينة واو بدولة جنوب السودان.
  • إنشاء بعض الأرصفة النهرية لربط المدن والقرى الرئيسية بدولة جنوب السودان ملاحياً.
  • مشروع تطهير المجاري المائية بحوض بحر الغزال والتى ستسهم فى خلق فرص عمل وتطوير أحوال الصيد وإنشاء مزارع سمكية وحماية القري والأراضي الزراعية من الغرق نتيجة ارتفاع مناسيب المياه أثناء الفيضانات.
  • - من المشروعات التي نفذتها وزارة الري في جنوب السودان افتتاح محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة منجلا، الواقعة على بحر الجبل بعد تأهيلها وتزويدها بأحدث الأجهزة والمعدات؛ لتوفير البيانات والمعلومات للمشروعات التنموية بجنوب السودان، كما تم تزويد هذه المحطة ببئر جوفي، مزود بشبكة صنابير عمومية؛ لخدمة المواطنين في الحصول على مياه الشرب النظيفة في المدينة.
  • تساهم وزارة الري أيضا فى إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع سد واو المتعدد الأغراض بدولة جنوب السودان.
  • يقع المشروع على نهر سيوى أحد فروع نهر الجور الرئيسى بحوض بحر الغزال وعلى مسافة 9 كيلومتر جنوب مدينة واو بجنوب السودان.
  • ويهدف سد واو لتوليد 10.4 ميجاوات من الكهرباء بالإضافة لتوفير مياه الشرب لحوالى 500 ألف نسمة والاستفادة من المياه فى الرى التكميلي لحوالى 30 - 40 ألف فدان.

يذكر أن وزارة الموارد المائية والرى قامت بإعداد الدراسات الفنية والاقتصادية المتكاملة لمشروع سد واو بالاستعانة بخبراء المركز القومي لبحوث المياه لإعداد الدراسات الهيدرولوجية والهيدروليكية والأعمال المساحية والخرائط الكنتورية لموقع السد وبحيرة التخزين، وكذلك الدراسات الجيولوجية والجيوتكنيكية والإنشائية والبيئية وأعمال التصميمات المبدئية للسد والمنشآت التابعة له.

كما تم التعاقد مع وزارة الكهرباء والطاقة لإسناد أعمال التصميمات الخاصة بالمحطة الكهربائية وملحقاتها ودراسة الجدوى الاقتصادية لها من خلال إحدى الشركات المتخصصة التابعة لها والتي تعاونت مع إحدى المكاتب الاستشارية الكبرى لإعداد الدراسات المطلوبة.

ووفقا لبيانات وزارة الري، تبلغ قيمة مشروعات التعاون الفني بين مصر وجنوب السودان 26.6 مليون دولار وتشمل مشروعات قائمة مثا تطهير المجاري المائية ودراسات جدوى لإقامة سد على نهر سيردو وتأهيل محطات القياس وتدريب وحفر آبار مياه جوفية وإنشاء معامل نوعية وأعمال مساحية وإنشاء مزرعة نموذجية.

وشملت المشروعات المقترحة من المبادرة المصرية لتنمية دول حوض النيل، تقديم منحة مصرية بقيمة 72 مليون دولار على خمس سنوات لجنوب السودان تشمل دراسات لتطهير المجاري المائية وحفر آبار جوفية وإنشاء مراسي ومحطات رفع مياه وتأهيل محطات القياس.

Dr.Randa
Dr.Radwa