الإثنين 2 اغسطس 2021

جولات إرشادية مجانية يقدمها المتحف القبطى فى عيد الأضحى

المتحف القبطي

ثقافة21-7-2021 | 16:45

أبانوب أنور

يقدم المتحف القبطي جولات إرشادية مجانية طوال أيام إجازة عيد الاضحى المبارك لجميع زائريه خاصةً الأسر المصرية الوافدة للمتحف، حيث تم ذلك بدءا من اليوم الأول ويستمر حتى نهاية إجازة عيد الأضحى المبارك.

وجدير بالذكر أن؛ تلك الجولات الإرشادية تلقي الضوء على أهم وأبرز القطع الآثرية الموجودة بالمتحف، وكذلك للتعرف على جوانب تاريخ وحضارة مصر العظيمة عبر العصور المختلفة.

ويفتح المتحف أبوابه للزيارة طوال أيام الأسبوع من الساعة 9:00 صباحًا وحتى الساعة 5:00 مساءً، علماً بأن شباك التذاكر يغلق في تمام الساعة 4:15 مساءً.

وتبدأ الجولات الإرشادية من الساعة 9 صباحًا وحتى 2 عصرًا، والتي يقوم بها نخبة من أمناء المتحف.

ويقع المتحف القبطي في مصر القديمة داخل حدود حصن بابليون والذي توجد بقاياه خلف مبنى المتحف؛ وقد بدأ تشييده أيام الفرس ولكن حدثت عليه العديد من الإضافات في عهد الإمبراطوريين الرومانيين أغسطس وتراجان ثم أضاف إليه من جاء بعدهم من أباطرة الرومان.

لعب العالم الفرنسي "ماسبيرو" دوراً هامة في نشأة المتحف إذ عمل على جمع أعمال الفن القبطي وتخصيص قاعة لها في المتحف المصري، بعد ذلك طالب مرقس باشا سمسكة عام 1893 بأن تضم مجموعة الآثار القبطية إلى اهتمامات لجنة حفظ الآثار والفنون، وقد جاهد هذا الرجل طويلاً حتى تمكن من إقامة المبنى الحالي للمتحف الذي افتتح عام 1910 وعين هو أول مدير له، أما أول دليل للمتحف فتم نشره عام 1930.