الإثنين 2 اغسطس 2021

خلال 24 ساعة.. سحب 2889 رخصة لعدم الالتزام بتركيب الملصق الإلكتروني

حملات مرورية

الجريمة21-7-2021 | 11:31

أماني الشيخ

سحبت الأجهزة المتخصة 2889 رخصة قيادة، لعدم تركيب الملصق الإلكتروني بالسيارات، وذلك بعد شن حملات تفتيشية على الطرق السريعة والفرعية، بالقاهرة والمحافظات، خلال 24 ساعة.

وانتهت المهلة الأخيرة لتركيب الملصق الإليكتروني، في 30 مارس الماضي، وهي المهلة التي حددتها وزارة الداخلية، وأعلنت أكثر من مرة أنه عقب انتهائها سيتم إرجاء تقديم الخدمات المرورية لمالكي السيارات، من استخراج أو تجديد رخصة القيادة، أو طلب استصدار المستخرجات المرورية المختلفة، إلى ما بعد تركيب الملصق الإلكتروني للمركبة.

تجديد رخصة القيادة إلكترونيا

تقديم ما يثبت شخصية طالب الترخيص ومحل إقامته وصفته “بطاقة الرقم القومي”، صورة من ٣ صورة شخصية بخلفية بيضاء كما يشترط الحصول على تجديد رخصة القيادة في مصر، أن يكون طالب التجديد لائق صحياً للقيادة من حيث سلامة البنية والنظر والخلو من العاهات التي تعجزه عن القيادة.

ويستلزم ذلك وجود شهادة طبية “مختومة” من مستشفى تفيد بخلو المتقدم من أمراض الباطنة وصحة النظر وتمتعه بصحة جيدة تمكنه من قيادة السيارة، تثبت اللياقة الطبية لطالب الحصول على التجديد بشهادتين طبيتين إحداهما صادرةً من طبيب يثبت فيها سلامة البنية والسمع، وخلو الطالب من العاهات التي تؤثر على صلاحية القيادة المعتادة، ونوع فصيلة الدم.

الشهادة الأخرى تكون صادرةً من طبيب عيون عن حالة النظر ودرجة الإبصار، ويجب أن تتضمن الشهادة إقرار الطبيب بخلو العين مما يؤثر على القدرة على سلامة الرؤية، علماً بأنه يتوفر في بعض وحدات المرور عيادة طبية لتوقيع الكشف الطبي على السائقين، كما يكون لزاماً شراء نموذج 256 من وحدة المرور التي يتبعها محل إقامة طالب تجديد رخصة القيادة في مصر.

ضرورة إحضار رخصة القيادة القديمة يعتبر من أهم الأوراق المطلوبة لتجديد الرخصة علاوةً على ضرورة الذهاب إلى نيابة المرور، وذلك للتأكد من وجود مخالفات سابقة على الرخصة، وكذلك دفع قيمة المخالفات إن وجدت أي مخالفات، والحصول على شهادة الوفاء بالغرامات المحكوم بها لمخالفة القانون، ويتم الحصول على شهادة براءة الذمة “شهادة المخالفات”، واستلام نموذج الرخصة كما يتاح استعلام عن مخالفات المرور بمصر.

و الجدير بالذكر أنه يمكن الحصول على شهادة المخالفات وسداد المخالفة إلكترونياً من خلال منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني بأية وسيلة من وسائل الدفع والتحصيل، وذلك للتيسير على المواطنين وتحسين آلية سداد الرسوم الخاصة بتجديد المركبات