الإثنين 26 يوليو 2021

أمريكا تقدم إلى تايوان 2.5 مليون جرعة لقاح ضد كورونا

لقاح كورونا

عرب وعالم20-6-2021 | 15:13

دار الهلال

ترسل الولايات المتحدة 2.5 مليون جرعة من لقاح موديرنا ضد فيروس كورونا إلى تايوان، وهو ما يضاعف ثلاثة أضعاف تعهد سابق في تبرع له دلالة على الصحة العامة والمعنى الجيوسياسي.

وقال المعهد الأمريكي في تايوان -السفارة الفعلية للولايات المتحدة الأمريكية في تايوان- إن الشحنة كان من المقرر أن تصل بالطائرة في وقت لاحق من اليوم الأحد.

وأضاف المعهد الأمريكي عبر صفحته على فيسبوك "يعكس التبرع التزامنا تجاه تايوان كصديق موثوق به، وعضو في الأسرة الدولية للديمقراطيات"، وفقا لما أوردته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

لقد فوجئت تايوان -التي لم تتأثر نسبيا بالفيروس- بزيادة عدد الحالات الجديدة منذ مايو وهي تسعى جاهدة الآن للحصول على لقاحات. وقد طلبت 5.05 مليون جرعة مباشرة من شركة موديرنا ولكنها لم تتلق حتى الآن سوى 390 ألف جرعة بما في ذلك الشحنة الثانية التي وصلت يوم الجمعة.

يشير التبرع الأمريكي أيضا إلى دعمها لتايوان في مواجهة الضغط المتزايد من الصين التي ترى أن الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي الواقعة قبالة الساحل الشرقي هي جزء من أراضيها. ولا تقيم الولايات المتحدة علاقات دبلوماسية رسمية مع تايوان بموجب ما يعرف بسياسة الصين الواحدة، لكنها ملزمة قانونا بضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها.