الخميس 25 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 12 يونيو.. ميلاد محمد عوض

محمد عوض

تحقيقات12-6-2021 | 13:39

أماني محمد

تحل اليوم 12 يونيو ذكرى ميلاد الفنان الكوميدي الراحل محمد عوض، والذي يعد من أبرز نجوم الكوميديا في مصر في الفرن الماضي، وقدم العديد من الأدوار التي اشتهر فيها بخفة الظل، منها دوره في فيلم المغامرون الثلاثة ومدرسة المشاغبين والبحث عن فضيحة، كما تحل اليوم ذكرى وفاة نائب رئيس مصر الأسبق محمود فوزي والذي شغل هذا المنصب خلال فترة حكم الرئيس الراحل أنور السادات.

 

ومن أبرز الأحداث اليوم:

1812 - نابليون بونابرت يبدأ بغزو روسيا وذلك في إطار الحملة التي يشنها لفرض سيطرته على أوروبا، حيث هيمن نابليون على الشؤون الأوروبية والدولية خِلال فترة حُكمه، وقاد فرنسا في سلسلة انتصاراتٍ مُبهرة على القوى العسكريَّة الحليفة التي قامت في وجهها، فيما عُرف بالحروب النابليونية، وبنى إمبراطوريَّةً كبيرة سيطرت على مُعظم أنحاء أوروبَّا القاريَّة حتَّى سنة 1815 عندما سقطت وتفكَّكت.

 

1898 - الزعيم الفلبيني إميليو أغينالدو يعلن الثورة على الاحتلال الإسباني ويقرر رفع السلاح طلبًا للاستقلال، ففي هذا اليوم أعلن أغوينالدو استقلال الفلبين عن إسبانيا في كافيت، وتأسست الجمهورية الفلبينية الأولى في العام التالي.

 

1901 - اكتشاف إشعاعات عنصر اليورانيوم من قبل الفرنسي هنري بيكريل، والذي حصل على جائزة نوبل في الفيزياء سنة 1903 بفضل مساهمته العظيمة في اكتشاف النشاط الإشعاعي.

1916 - شريف مكة حسين بن علي الهاشمي يعلن الثورة على الدولة العثمانية، ويعد هو مؤسس المملكة الحجازية الهاشمية وأول من نادى باستقلال العرب من حكم الدولة العثمانية والتي كانت تحت سيطرة جمعية الاتحاد والترقي.

 

1926 - انسحاب البرازيل من منظمة عصبة الأمم وذلك بعد فشلها بتسويه المشاكل الحدودية بينها وبين جيرانها في أمريكا الجنوبية.

 

1968 - الجمعية العامة للأمم المتحدة تقر معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وتدعو إلى التصديق عليها، واستهدفت المعاهدة هي منع انتشار الأسلحة النووية وتكنولوجيا الأسلحة، لتعزيز التعاون حول الاستخدامات السلمية للطاقة النووية

2005 - برلمان كردستان العراق ينتخب مسعود برزاني بالإجماع رئيسًا لإقليم كردستان العراق.

2009 - اغتيال النائب في مجلس النواب العراقي عن جبهة التوافق حارث العبيدي عقب أدائه صلاة الجمعة وذلك على يد فتى في الخامسة عشرة من العمر.

2018 - عقد قمة ترامب- كيم بين رئيسيّ الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في سنغافورة، والتوقيع على مذكرة تفاهم بين الرئيسيّن.

2019 - هجوم صاروخي يستهدف مطار أبها الدولي جنوب السعودية، تبنّته حركة أنصار الله الحوثية، مُعطِّلًا الملاحة الدولية بالمطار لعدة ساعات وأسفر عن إصابة ستة وعشرين مدنيًا من جنسيات مختلفة.

ومن أبرز مواليد اليوم

1932 - محمد عوض، الفنان الراحل والذي اشتهر بأدواره الكوميدية، كانت بدايته الحقيقة في مسرح الجامعة ومن ثم بعد تخرجه من الجامعة التحق بفرقة الريحاني المسرحية لتكون بداية نجاحاته وشهرته، من بين أعمالها إجازة بالعافية وشياطين البحر وإخواته البنات وأي أي، وتوفي في 27 فبراير 1997 عن عمر يناهز 64 عاما.

1942 - أحمد أبو الغيط، دبلوماسي، وهو الأمين العام الحالي لجامعة الدول العربية خلفا لنبيل العربي الذي انتهت ولايته في نهاية يونيو 2016، وشغل أبو الغيط سابقاً منصب وزير خارجية مصر منذ يوليو 2004 حتى مارس 2011.

1949 - محمد عبده، الفنان السعودي، ويعتبر من أشهر الفنانين العرب على مستوى الوطن العربي الذين عاصروا الجيل القديم والحديث. معروف بلقب "فنان العرب" ويحظى باحترام كبير في الساحة الفنية.

 

ومن أبرز الوفيات

1981 - محمود فوزي، والذي شغل منصب نائب رئيس مصر بالفترة من 16 يناير 1972 حتى 18 سبتمبر 1974 وذلك أثناء فترة حكم الرئيس الراحل أنور السادات، وقبلها كان رئيسًا للوزراء، كما كان وزيرًا للخارجية وذلك بعد قيام ثورة 23 يوليو، وتوفي عن عمر يناهز 80 عاما.

Dr.Randa
Dr.Radwa