الإثنين 21 يونيو 2021

عالم بريطاني: السلالة دلتا من فيروس كورونا أشد عدوى من السلالة ألفا بنسبة 60 بالمائة

فيروس كورونا

طبيب الهلال9-6-2021 | 18:51

دار الهلال

قال عالم أوبئة بريطاني إن سلالة فيروس "كورونا" المكتشفة في الهند "دلتا" أشد عدوى بحوالي 60 بالمائة من السلالة "ألفا" المكتشفة في بريطانيا.

وفي الوقت الذي أصبحت فيه السلالة "دلتا" هي السائدة الآن في المملكة المتحدة، قال البروفيسور نيل فيرجسون، من جامعة "إمبريال كوليدج لندن" - في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء - "في الأسبوع الماضي، كان لدينا دليل على أن السلالة (دلتا) تتفوق في قابلية الانتقال بنسبة بين 30 إلى 100% على السلالة (ألفا).. وقد تأكد هذا ونعتقد أن نسبة 60 بالمائة ربما تكون هي أفضل تقدير"، بحسب ما نقلته صحيفة "تليجراف" البريطانية.

ورصدت السلالة "دلتا"، المعروفة بالاسم العلمي B1617.2، لأول مرة في الهند وانتقلت منها إلى 60 دولة، منها المملكة المتحدة، حيث أصبحت السلالة السائدة التي تشكل أكثر من 60% من الحالات، وكشف تقرير، صدر يوم الجمعة، عن باحثين باتحاد علم الوراثة "سارس-كوف-2" والمركز الوطني لمكافحة الأمراض، التابعين للحكومة الهندية، عن أنها من أخطر سلالات فيروس "كورونا" المستجد، ودعت الهند إلى تحرك عالمي سريع لاحتوائها.

أما السلالة "ألفا" المعروفة باسم (B117)، فرصدت لأول مرة في مقاطعة كينت البريطانية أواخر العام الماضي، وانتشرت إلى العديد من الدول الأخرى، وأصبحت لاحقًا السلالة الأكثر انتشارًا في بريطانيا والولايات المتحدة، وأظهرت الدراسات، في ذلك الوقت، أنها أشد عدوى وأكثر فتكًا من السلالة الأصلية المكتشفة في ووهان.