الأربعاء 24 ابريل 2024

كيف نربي أبناءنا؟

مقالات28-5-2021 | 18:00

الأبناء هم الأمل في الحياة، نواة المستقبل، ابتسامة الغد، الثروة الحقيقية للإنسان أمام تقلبات الزمان، وكل شخص يريد لأبنائه تربية صحيحة حتي يحققون ما رسمه لهم من أحلام وأهداف. 

وتُعرف التربية بأنّها مجموعة الأقوال والأفعال والتصرفات التي يقوم بها الوالدان تجاه أطفالهما بهدف مساعدتهم من أجل اكتمال نموهم وتوجيه قدراتهم ليستطيعوا الوصول إلى الاستقلالية وتحقيق الغايات بعد وصول سن البلوغ، فيقع على عاتق الوالدين مهمة تنمية جميع الجوانب الشخصية، والفكرية، والعاطفية، والجسدية، والاجتماعية وتنمية سلوكهم لتحقيق الهدف المراد الوصول له في جميع مجالات الحياة. 

ويبحث الكثير من الوالدين عن طرق لتربية أطفالهم بطريقة صحيحة، فهي تعتبر من أصعب المهام والوظائف، ومن أهم الطرق هي:

 

١ - الخوف من الله 

علّم ابنك أن يخشي الله في كل تصرفاته وخطواته، وأن يكون دينه  هو منهجه الحقيقي.

 

 ٢ - تعزيز احترام الذات 

يشعر الأطفال بذاتهم عندما يرون ذلك في معاملة آبائهم لهم، ويعتبر كلام الوالدين من حيث نبرة الكلام وطبيعته وحركات الجسد، من أهم الأمور التي تكسب الطفل ثقته بنفسه، فيجب على الوالدين الابتعاد عن انتقاد الطفل أو مقارنته مع غيره من الأطفال، فكل طفل طبيعته وقدراته تختلف عن غيره من الأطفال، بل على العكس كل ما يجب القيام به هو تشجيعهم ومدحهم وتركهم القيام ببعض الأمور بأنفسهم؛ مما يجعلهم يشعرون بالفخر والقوة والسعادة.

 

٣ - الانضباط 

يعدّ الانضباط من الأمور المهمة بالتربية السليمة ؛ فهو يساعد الأطفال على فهم قواعد المنزل بما هو مسموح وغير مسموح ؛ هذا يجعلهم يقومون بسلوكيات مقبولة، ويكونون بذلك قد تعلموا ضبط أنفسهم من خلال تجربة ذلك بتصرفاتهم لمعرفة الحدود المسموحة لهم، فيجب على الوالدين وضع مجموعة قواعد للسيطرة على تصرفات أطفالهم ليكونوا منضبطين ومسؤولين في المستقبل، كمنعهم من مشاهدة التلفاز إلا بعد القيام بواجباتهم المدرسية.

 

٤ - منح الأطفال وقتا كافيا 

يجب على الوالدين تخصيص وقت لأطفالهم، فعدم الاهتمام بهم والإهمال يؤدي إلى تصرف الأطفال بطريقة سيئة وخاطئة، فعلى الأهل إعطاء وقت لأطفالهم، كتخصيص يوم في الأسبوع للتنزه معهم ومشاركتهم بألعابهم، أو تناول وجبة طعام معهم، فهذا يساعد على فهم الأطفال يشكل أكبر. 

 

٥ - القدوة الحسنة 

يكتسب الأطفال تصرفاتهم وكلامهم حتى حركاتهم من والديهم، فيجب على الوالدين أن يكونوا خير قدوة لهم، وعدم مخالفة أقوالهم بالأفعال، فالقدوة الحسنة تصنع الأبطال، وتجعل منهم في المستقبل رجالا أقوياء، فكان الرسول صلى الله عليه وسلم خير قدوة للصحابة والسلف الصالح.

 

٦ - التوازن في الثواب والعقاب 

يجب استخدام أسلوب العقاب والثواب بشكل متوازن، فالطفل يحتاج للثواب المادي والمعنوي معاً، فتكافئ طفلك بشراء لعبة له أو زيادة في المصروف، وأيضا بالتقبيل والمدح والتشجيع، وكذلك العقاب يجب الابتعاد عن الضرب للأطفال ؛ لأنّه يؤدي إلى نتيجة عكسية معهم، ومن الممكن عقابهم بطرق كثيرة منها : التهديد، والخصام وعدم الكلام معه ولكن على ألا يزيد عن ثلاثة أيام، والحرمان من مصروفه.

بكل ما سبق فإننا نضمن بناء إنسان قوي قادر على مواجهة الحياة بتقلباتها وتعثراتها بدون عقد أو أمراض نفسية.

Dr.Randa
Dr.Radwa