السبت 20 ابريل 2024

أسباب ارتفاع ضغط الدم في فصل الصيف

ارتفاع ضغط الدم

طبيب الهلال17-5-2021 | 15:07

أمنية شريف

يظهر عرض ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير في فصل الصيف وذلك يتم بدفع الدم بقوة إلى جدران الأوعية الدموية ويسبب تدفقه في حدوث ضغط على جدران الشريان وخاصةً خلال الحرارة الشديدة لذا يسمى بـ"ضغط الدم.

 

ويتطور ضغط الدم المرتفع في الغالب على مدى سنواتٍ طويلة وفي نهاية الأمر يظهر عند كل الناس تقريبًا ولكن اكتشاف المرض سهل جدًا بالتالي تكون السيطرة عليه ممكنةً بمساعدة الأطباء ويصاحب ارتفاع ضغط الدم ظهور أعراض عديدة.

 

أعراض ارتفاع ضغط الدم:

يصبح الشخص مصابًا بارتفاع ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم أكثر من 140/90 ميليمتر زئبقي عند قياسة عدة مرات في توقيات مختلفة.

الشعور بصداع شديد.

الشعور بصداع كلي أو جزئي.

الشعور بالغثيان والدوار.

نزيف دم من الأنف.

خفقان غير منتظم في القلب.

الشعور بطنين في الأذن.

وقد يحدث ارتفاع ضغط الدم الثانوي وتحدث هذه الحالة المرضية بشكل مفاجئ وتتسبب في حدوث ارتفاع لمستويات الضغط بشكل أعلى من ارتفاع ضغط الدم الأولي. وهناك أسباب عديدة وراء ارتفاع ضعط الدم الثانوي ومنها: فرط نشاط الغدة الدرقية، انقطاع التنفس النومي بسبب اضطرابات الجهاز العصبي حدوث مشاكل أو خلل في الشرايين المغذية للكلى، واختلال في هرمونات الجسم وتحديداً في مرحلة الشباب أو الحمل أو بعد انقطاع الطمث.

للوقاية من ارتفاع ضغط الدم في فصل الصيف، يجب عليك اتباع الإرشادات الآتية:

تجنب التعرض لأشعة الشمس المرتفعة، وتحديدًا في ساعات الذروة خلال النهار.
اتباع نظام غذائي صحي، بالتقليل من كمية الملح المستخدمة في الطعام، وتجنّب الإفراط من تناول اللحوم والدواجن، والإكثار من تناول الفواكه والخضراوات والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والألياف الغذائية، وكذلك البقوليات وفول الصويا لما له من فوائد كثيرة في تعزيز تدفق الدم بالأوعية الدموية.
شرب كميات كافية من الماء يوميًا لتعويض الجسم عما يفقده من السوائل نتيجة التعرق الزائد في الصيف ومع شرب كميات كافية من الماء يفقد الجسم الأملاح المحبوسة فيه عن طريق العرق وفي نفس الوقت تقل لزوجة الدم ما يساعد المريض على انخفاض الضغط وانضباطه.
الإقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات وتناول المخدرات.
تجنّب زيادة الوزن.
ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.