السبت 20 ابريل 2024

مدير وحدة تطوير الرى بالزراعة: المستهدف بالمرحلة الثانية الأراضى القديمة بالوادى والدلتا

الدكتور حسن شمس

أخبار16-5-2021 | 21:08

محمود بطيخ

قال الدكتور حسن شمس، مدير وحدة تطوير الري الحديث والحقلي بوزارة الزراعة، إنه من الجيد تكاتف وزارة الإنتاج الحربي، ووزارة الري، والزراعة، من أجل تحديث منظومة الري ، مشيرًا إلى أنه يوجد بالسوق المقاولين عددهم غير كاف لتغطية المساحات المستهدفة، ودخول الإنتاج الحربي بإمكانياته وقدراته، وخاصة المواد الخام المستخدمة لتحديث نظم الري ستساعد كثيرًا.


وأكد "شمس" في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أنه تم البدء في المرحلة الأولى في الميلون فدان مناصفة مع وزارة الري، موضحًا أنه بالتقريب قد أوشكت وزارة الزراعة من الانتهاء من المستهدف من الجانب الخاص بها، كما أشار إلى أن وزارة الري قطعت شوط كبير في المرحلة الأول.


وأضاف مدير وحدة تطوير الري، أن المستهدف من المرحلة الثانية، باقي الأراضي القديمة، وهم الوادي والدلتا، مؤكدًا أنه الوادي والدلتا مقسمان لحوالي 2 مليون فدان في شمال الدلتا وذلك سيكون ري مطور بالمواسير المدفونة، وري بالغمر بأساليب حديثة، والمتبقي حوالي 4 مليون فدان، سيتم تطبيق فيهم الري الحديث المقصود بهم الرش والتنقيط.


وأوضح أنه بالوقت الحالي تحتاج تلك المنظومة لتكاتف كل الوزارات، كالري والزراعة والإنتاج الحربي، والتجارة والصناعة، لتوفير المستلزمات، بالإضافة إلى القطاع الخاص.


وأشار إلى أن توفير أجهزة المجسات المتطورة لقياس مستوى الرطوبة في التربة بدقة عالية التي تحدث عنها وزير الإنتاج الحربي مهمة، موضحًا أنها لن تفيد في تلك المرحلة، وأنها ليست أولوية من وجهة نظره، موضحًا أن المجسات تلك عبارة عن الري الذكي، وبناءً عليه يمكن القول إذا ما كانت الأرض تحتاج إلى الري أم لا، وما هي الكميات والمواعيد.


وأفاد أن ذلك يحتاج إلى مقومات والتي من بينها توفير التيار المستمر في الترع، موضحًا أنه يمكن تطبيق ذلك في المناطق التي تعتمد على المياه الجوفية، لأن تلك المياه تكون موجودة طوال الوقت، وتلك هي المرحلة التي تكاد الوزارة من الانتهاء منها.


وأشار إلى أنه يمكن تركيب تلك المجسات في الأراضي الجديدة لأن المساحات تكون كبيرة، أما الأراضي القديمة فالأراضي الزراعية مفتتة، بالفدان والأقل، لهذا فلا يناسبها نظام الري الزكي.