الأربعاء 24 ابريل 2024

10 أخطاء عند استخدام معقم اليدين.. تعرفى عليها

صورة معقم اليدين

سيدتي16-5-2021 | 20:57

سعيدة حسن

مع انتشار فيروس "كوفيد 19 "، أصبح معقم اليدين من الأشياء التي لاغني عنها سواء داخل المنزل أوخارجه، لكن زجاجة الكحول في متناول أيدينا؛ل ا تعني أنها تكفل الحماية اللازمة من فيروس كورونا؛ بل عليكي سيدتي مراعاة الاستخدام الصحيح لمعقم اليدينن حتي لا تقعي في أخطاء قد تضر بك وبأسرتك  كما هو الحال عندالتعامل مع الماء والصابون، الذي يحتاج إلي 20 ثاني ةووصول الصابون بين الأصابع والأظافر  لتكون طريقة استخدامه صحيحة في غسل الأيدي. 


إليكي في التقرير التالي أكثر الأخطاء شيوعا عند استخدام "معقم اليدين" عليكي الانتباه إليها و تجنبهاكما نشرها موقع "eat this not that".

 
 الاستغناء عن غسل الأيدي 

 
يقول ستيفن لويد ، المدير الطبي الرئيسي في جورنيبيور: "إن الاستخدام غير العملي لمعقم اليدين ،هو استخدامه كبديل للصابون والماء". علي الرغم أن غسل يديك لمدة 20 ثانية ؛هو أفضل رهان ضد الجراثيم؛عندما يكون ذلك ممكنا،و تقول إينا حسين ، طبيبة الأنف والأذن والحنجرة في شيكاغو: "لا ينبغي استخدام معقم اليدين للأيدي المتسخة بشكل واضح".

 
استخدام معقم اليدين بشكل خاطئ

 
يقول Loyd: "خطأ آخر هو أن الناس لا يشبعون أيديهم تمامًا" بمطهر اليدين". ربما كانوا يغطون راحتهم أو ظهور أيديهم فقط ، من المهم أن تضعه بين أصابعك ، وكذلك تحت الأظافر ، كما يقول Loyd. "تريد تطبيق معقم اليدين بنفس الطريقة التي تستخدمها إذا كنت تغسل يديك بالصابون. 

 
الإفراط في الاستخدام
  
تقول الدكتورة روندا كالاشو ، طبيبة الأسنان في لوس أنجلوس: "لا تقتل معقمات اليدين البكتيريا السيئة فحسب ، بل تقتل أيضًا البكتيريا الجيدة المشتركة ، والتي يمكن أن تكون مهيجة للجلد".

 
يقول Loyd: يعتبر "معقم اليدين "أكثر جفافاً لليدين من الصابون والماء ، يجب على الناس ترطيب أيديهم مباشرة بعد الاستخدام ، ويفضل أن يكون ذلك باستخدام كريم.

 
 استخدام معقم أقل تركيزًا

 
 يقول حسين: "يجب أن يحتوي معقم اليدين على 60 بالمائة على الأقل من الكحول". "كلما زاد تركيز الكحول ، زادت فعاليته

 
إبقاء مطهر اليدين بالقرب من الأطفال 

 
تقول هيذر فينلاي موريالي ، طبيبة أطفال في سترلينج ، ماساتشوستس: يحتاج الناس إلى إبقاء "معقم اليدين" ، وخاصة المعطر بشكل جيد ، بعيدًا عن متناول الأطفال الصغار، يمكن للأطفال الصغار شربها والتسمم".

 

 
 لا تدعه يجف

 
 يقول Loyd: أحد الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الناس عند استخدام معقم اليدين؛ هو أنهم فشلوا في فركه بالكامل. من المهم أن تستمر في فركه على بشرتك حتى يجف.

 
يوضح Loyd"امنح معقم اليدين وقتًا حتى يسري مفعوله" ،لقد رأيت أشخاصًا يرشون كمية صغيرة،ثم يلمسون وجوههم على الفور،امنحه دقيقة واحدة على الأقل ليجف. 

 
أنت تلوث نفسك مرة أخرى 

 
يقول الطبيب العام الدكتور جوزيبي أراغونا: "لقد تم لمس مضخة  التعقيم عدة مرات من قبل الأشخاص ذوي الأيدي غير النظيفة". "يمكن أن تؤوي مستويات مماثلة من الجراثيم لمقابض الأبواب والنقود ولوحات مفاتيح الصراف الآلي." 

 
أنت تصنعها بنفسك 

 
بسبب الذعر في الشراء ، ربما ينفذ مطهر اليدين من متجرك المحلي. قد تميل إلى عمل معقم اليدين بنفسك لا تفعلها ، ينصح الخبراء بعدم ذلك ؛ من السهل صنع خليط عن طريق الخطأ ليس قويًا بما يكفي لقتل الجراثيم.

 
 لا تستخدم ما يكفي

 
بسبب نقص معقم اليدين ، قد تميل إلى استخدام كمية أقل من المطهر من المعتاد؛ لجعله يدوم لفترة أطول؛ لكن هذا قد لا يقتل الجراثيم كما هو متوقع.

 
أنت تشتري الذعر                       

 
الشراء بدافع الذعر؛هو شراء منتج بكميات كبيرة؛خوفًا من نقص قادم،إذا قمت بتخزين معقم اليدين،فأنت لا تسمح للآخرين نبالحصول على المواردالتي نحتاجهاجميعًا لمكافحة الفيروس .

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa