الجمعة 19 ابريل 2024

مع دخول الصيف.. حاربي جفاف الشعر بالبروتين والكيراتين الطبيعي

صورة زبدة الشيا

سيدتي16-5-2021 | 19:15

سعيدة حسن

مع دخول فصل الصيف، وارتفاع درجة الحرارة يتعرض الشعر للجفاف، ما يجعله في حاجة إلى مزيد من الاهتمام والعناية حتى لا يفقد حيويته ومرونته، ويمكن تحقيق ذلك سيدتي بمجموعة من الزيوت الطبيعية وزبدة الشيا و تطبيقها في المنزل.

وتقدم الدكتورة ولاء الحجاج خبيرة التغذية العلاجية وصفتين  لتغذية الشعر وترطيبه، كالتالي:

 الأولى: وصفة حمام الزيت، والتي تعمل على تغذية الشعر وتنعيمه، وتتكون من مجموعة من الزيوت، تضم الزيتون، وجوز الهند، والخروع، والنخاع الطبيعي، والجرجير.

زيت الزيتون

 يعمل على تنعيم وترطيب الشعر الجاف من الجذور حتى الأطراف، ويساعد في علاج الشعر المتقصف والمجهد، وينشط الدورة الدموية لفروة الرأس، مما يعمل على تقوية بصيلات الشعر ويساعد في الحفاظ على مادة الكيراتين، فضلا عن احتوائه على نسبة عالية من فيتامين "ه".

زيت جوز الهند

يساعد على ترطيب الشعر ويمنع فقدان الشعر بروتيناته وهيشانه.

زيت الخروع

يعالج الالتهابات ومضاد للأكسدة، ويعزز نمو الشعر ويعمل على ترطيبه ويمنع تقصفه.

زيت الجرجير

يعزز نمو الشعر لأنه يساعد على موازنة عمل الهرمونات، ويحتوي على فيتامين "أ"، ويمنع تساقط الشعر؛ لأنه يعمل على ترطيب فروة الرأس.

زيت النخاع الطبيعي

غني بالكولاجين الطبيعي، ويعمل على معالجة الشعر التالف والباهت، ويساعد على زيادة كثافته، ويحمي الشعر من تأثيرعوامل الطقس؛ الحرارة والبرودة، ويقلل من انتشار البصيلات الرمادية؛ لاحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية والبروتين وفيتامين "ب12" وفيتامين "أ" والحديد والفسفور ويتم تدفئة مجموعة الزيوت سالفة الذكر، وتدليك الشعر بها، ثم وضع منشفة الشعر أو الفويل أو البونية، لمدة لا تقل عن ساعتين.

الوصفة الثانية

وهي بديل عن البروتين الطبيعي للشعر "حمام كريم"، يتكون من زبدة الشيا، وصفار البيض، وزيت النخاع الطبيعي.

زبدة الشيا

 يمكن استخدامها كالبلسم الطبيعي، تتميز بوجود مادة طبيعية فعالة ووجود فيتامين A، وE، فهي تلين وتنعم الشعر الهش والجاف، والأجعد أو المموج نظرا لطبيعتها غير الدهنية.

ويمكن إضافة ملعقة من خل التفاح إلى الخليط إذا كنتي تنزعجين من رائحة صفار البيض.

ولا تنسي وضع الفويل أو البونية على الرأس.