الأربعاء 17 ابريل 2024

«استثمر في دبي» أكبر منصة موحّدة تمنح رخص تجارية وبدء الأعمال خلال دقائق

منصة استثمر في دبي

اقتصاد11-5-2021 | 17:49

وكالات

أعلنت  منصة "استثمر في دبي"، الرقمية الموحّدة لتأسيس الأعمال التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء في شهر فبراير الماضي، نمواً قوياً تأكيداً لمكانة دبي كوجهة عالمية للاستثمار والخيار الأمثل للمستثمرين ورواد الأعمال محلياً وعالمياً.

وقدمت المنصة تجربة فريدة لمزاولة الأعمال بنمط ينسجم مع أسلوب دبي الذكي، كأكبر منصة موحّدة تمنح المستثمرين فرصة الحصول على رخص تجارية وبدء الأعمال خلال دقائق معدودة، وبأسلوب سهل وسلس يوفر الوقت والجهد.

وتسهم منصة "استثمر في دبي" في توحيد وتسهيل إجراءات رحلة المتعامل وتسريعها بما يخدم المستثمرين ورواد الأعمال حيث يقوم فريق العمل بالتطوير الدائم في تجربة المتعامل والعمل على التحسينات الضرورية في مسارات الخدمات حسب مقترحات المتعاملين والجهات الحكومية .

وتقدم المنصة، الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي على ضمان تناغم العمل الحكومي وتكامله لتحقيق المستهدفات التي حددتها القيادة الرشيدة، والتي من شأنها دعم الجهود المبذولة لتسهيل تأسيس الأعمال بشكل يواكب بيئة دبي العالمية.

وجهزت  المنصة خدمات التراخيص التجارية والحصول على كافة المتطلبات والموافقات الحكومية لأكثر من 15 جهة في منصة مركزية دون مراجعة أي مركز خدمة، كما يتم توفير مجموعة من الباقات والخدمات ذات القيمة المضافة لتسهيل البدء في المشروع التجاري.

وأكد سامي القمزي، مدير عام اقتصادية دبي أن منصة "استثمر في دبي" تنظم دورة الأعمال بكامل مراحلها، ابتداءً من البحث عن الفرصة المناسبة، وتسجيل الإسم التجاري، والحصول على الموافقة الأوليّة لإصدار الترخيص ومتطلبات الجهات الحكومية المتعلقة بها، وانتهاءً بالحصول على الرخصة التجارية 

وتأكيد لآخر البيانات، فقد وصل إجمالي معاملات التسجيل والترخيص التجاري في المنصة إلى 5747 معاملة، وتم إصدار 3464 رخصة تجارية، في حين سجلت عملية حجز الأسماء التجارية 1448 إجراء وبلغ عدد الموافقات المبدئية 830 إجراء، و275 إجراء بدء أعمال، وذلك منذ إطلاق المنصة في بداية شهر فبراير وحتى اليوم .

كما تم ترخيص 485 نشاطاً متنوعاً للرخص في المنصة، ويضم أعلى 15 نشاطاً إصداراً، والذي يمثل 46% من إجمالي الأنشطة المرخصة، ومنها على سبيل المثال وليس الحصر خدمات إدارة المشاريع، الأعمال الفنية وصيانتها، مجمع للتعامل الإلكتروني، خدمات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها".

وفي سياق متصل؛ قال سيف أحمد السويدي، وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين لشؤون الموارد البشرية إن الوزارة ساهمت في تقديم وظائف لجميع الرخص الصادرة على منصة استثمر في دبي بشكل تلقائي حيث تم تخصيص 5 موظفين للرخص الغذائية، وباقي الرخص تم تخصيص 3 موظفين .

ويشار  آخر البيانات إلى استحداث 9181 وظيفة للرخص التي تم إصدارها بالاستناد للربط مع وزارة الموارد البشرية والتوطين .

وسعت الوزارة إلى مد شراكتها مع جميع الجهات المحلية ومنح صلاحية تحديد العدد مستقبلاً لها لتسهيل إجراءات بدء ممارسة الأعمال ورفع تنافسية دولة الإمارات العربية المتحدة.

من جانبه، أكد المهندس داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي إن منصة استثمر في دبي تشمل جميع أنواع أنشطة بلدية دبي خاصةً الأنشطة الغذائية التي تم تبسيط إجراءات استخراج الترخيص واختصار رحلة المتعامل والحصول على الموافقة بشكل تلقائي من خلال المنصة.

وأكد يونس آل ناصر، مساعد مدير عام دبي الذكية المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي، أن فريق منصة "استثمر في دبي" يعمل على الخطة المستقبلية للخدمات في المنصة وتقديم خدمات للمرحلة الثانية والتي سوق يتم تطبيقها عام 2021 حيث ستضم المنصة عدة خدمات إضافية للرخص التجارية منها جميع التعديلات على التراخيص وفتح الحسابات البنكية لبنوك أخرى وإصدار فروع الشركات وتجديد الرخص التجارية وفتح الملف المروري للمركبات، مشيراً إلى أنه تم فتح 87 حساباً مصرفياً فورياً من بنك الإمارات دبي الوطني عبر المنصة.

وأشار الى أن المنصة تمكن المستثمرين من الحصول على الرؤى والأفكار حول الفرص الاستثمارية وتوقعات القطاعات التنموية، والتعرف على كافة خطوات تأسيس الأعمال في دبي، بالإضافة إلى الخيارات المتاحة للاستثمار في المناطق التجارية بالمدينة وفي المناطق الحرة، فضلاً عن معلومات بخصوص خارطة الأعمال في دبي، والقطاعات الاقتصادية الحيوية وتكاليف احتضان الأعمال التجارية وإحصاءات الاستثمار الأجنبي المباشر وغيرها.

وتقدم منصة "استثمر في دبي" مجموعة من الباقات والخدمات ذات القيمة المضافة لتسهيل البدء في المشروع التجاري مثل إصدار بطاقة المنشأة والمطلوبة من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية ووزارة الموارد البشرية والتوطين وتخصيص حصص العمالة، وتوثيق عقد التأسيس من اقتصادية دبي، وعضوية غرفة دبي، بالإضافة إلى فتح حساب مصرفي فوري من بنك الإمارات دبي الوطني وبنك دبي التجاري .
 

وقال اللواء محمد أحمد المري، مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، إن آخر الاحصائيات أظهرت أن منصة استثمر في دبي أسهمت منذ انطلاقها وحتى اليوم في جذب 3746 مستثمراً، يمثلون 77 جنسية مختلفة، في حين شكلت 10 جنسيات ما يعادل 90% من إجمالي عدد المستثمرين الأجانب ومنهم على سبيل المثال وليس الحصر كل من الجنسية البريطانية، والروسية، والفرنسية، والأردنية، والمصرية، والهندية، والباكستانية، والفلبينية.

 

وبلغ المتوسط العمري للمستثمرين 37 عاماً، وجاء أكبر تمركز للمستثمرين في الفئة العمرية من 26 إلى 35 سنة بنسبة 37% تلتها الفئة العمرية 36-45 بنسبة 35%.