الأحد 20 يونيو 2021

القمة الرمضانية.. الفائز يحسم لقب الدوري والتاريخ في صف الأهلي

أفشة وزيزو

ملاعب الهلال10-5-2021 | 11:40

فوزية عبيد

يواجه الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، في التاسعة والنصف مساء اليوم، نظيره الزمالك في القمة 122، ضمن مباريات الجولة 21 من الدوري الممتاز.

وتشتعل المنافسة بين المارد الأحمر والزمالك على لقب الدوري الممتاز لهذا الموسم؛ فيتصدر الزمالك الترتيب برصيد 44 نقطة، بينما يحل الأهلي وصيفًا برصيد 40 نقطة ويتبقى له مباراتان مؤجلتان.

ورغم ظروف إقامة المباراة في شهر رمضان الكريم؛ إلا أن كلا من بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي، وباتريس كارتيرون، مدرب الزمالك يسعيان لحسم المباراة لصالح فريقيهما؛ لتعزيز موقف كل منهما بالدوري.

ولم تعتبر هذه هي المباراة الأولى التي يلتقي فيها الفريقان في شهر رمضان ببطولة الدوي؛ بل التقيا في 10 لقاءات سابقة، آخرها 6 رمضان الجاري، وفاز الأهلي في 6 مباريات، والزمالك في 3، وتعادل الفريقان في لقاء واحد بالدوري.

وتستعرض دار الهلال تاريخ مواجهات الفريقين خلال شهر رمضان في بطولة الدوري الممتاز، وعلاقة نتيجة المباراة بتتويج الفائز بلقب الدوري.

القمة الرمضانية الأولى

وأقيمت أول مباراة قمة بين الفريقين خلال شهر رمضان في 7 أبريل 1957، ببطولة الدوري الممتاز، وفاز المارد الأحمر بهدفين مقابل هدف، وتوج الشياطين الحمر بلقب الدوري لهذا الموسم.

وأقيمت القمة الثانية 29 يناير 1965، ضمن منافسات الدوري الممتاز أيضًا، وتعادل فيها قطبي الكرة المصرية بنتيجة 2-2، وفاز الزمالك بالدوري هذا الموسم.

الزمالك يفوز على الأهلي في رمضان 1985

والتقى قطبا الكرة المصرية في ثالث مواجهة رمضانية بينهما 26 مايو 1985، وحقق فيها الزمالك الانتصار الأول له على الأهلي في رمضان بهدفين مقابل هدف، وتوج الأهلي بلقب الدوري لهذا الموسم.

الموقعة الرمضانية الرابعة

وأقيمت الموقعة الرمضانية الرابعة في 6 مارس 1993، وانتهت بفوز الأهلي بهدف نظيف؛ وتوج الأهلي بلقب الدوري الممتاز لهذا الموسم.

الأهلي والزمالك في الألفية

والتقى الأهلي والزمالك في قمة رمضانية جديدة 23 نوفمبر 2001 ضمن منافسات الدوري الممتاز، وحقق فيها الأبيض انتصاره الثاني على الأهلي في تاريخ المواجهات الرمضانية بهدفين مقابل هدف، وفاز الزمالك بالدوري.

ولم يكتفِ الزمالك بذلك؛ بل انتصر على غريمه التقليدي في القمة السادسة بشهر رمضان، 21 نوفمبر 2003 ضمن منافسات الدوري الممتاز؛ ليكون آخر فوز للفارس الأبيض على غريمه التقليدي خلال شهر رمضان، وفاز الزمالك بالدوري هذا الموسم.

الأهلي يستعيد الانتصارات

قمة رمضانية أخرى جمعت الأهلي والزمالك في سابع مواجهات الفريقين الرمضانية، 4 نوفمبر 2004، وفاز المارد الأحمر بأربعة أهداف مقابل هدفين، وتوج الأهلي بالدوري هذا الموسم.

وبمراجعة التاريخ فإن فوز المارد الأحمر بمباراة الليلة يقوده للتتويج بالدوري المصري؛ أما في حالة التعادل أو الهزيمة يكون من نصيب الفارس الأبيض.