السبت 19 يونيو 2021

تعرف على تفاصيل عمل فرق المسابقات الرمضانية بتعليم أسوان

الدكتورةغادة أبوزيد نائب محافظ اسوان

محافظات9-5-2021 | 21:14

محمد عبد الغنى

التقت  الدكتورة غادة أبوزيد نائب محافظ أسوان ، فرق عمل المسابقات الرمضانية التى أطلقتها مديرية التربية والتعليم مطلع شهر رمضان المبارك، وذلك بحضور  الدكتور خالد قبيصى وكيل وزارة التربيه و التعليم بأسوان، وذلك لمعرفة خطة عمل كل فريق فى إخراج المسابقات بهذا الشكل المتميز، الذى نال إعجاب واستحسان عدد كبير من المواطنين.

وكانت البداية بفريق عمل مسابقة فوانيس رمضان التى أطلقها توجيه رياض الأطفال، وأكدت  سهير عبدالرؤوف الموجه العام، أن المسابقة تقوم على سرد الأحداث والشخصيات التاريخية المرتبطة بشهر رمضان المبارك وذلك من خلال حلقات فيديومستندة على معلومات من مواقع وكتب موثقة، وأوضح أعضاء الفريق أن الحلقة الواحدة تمر بعدد من المراحل  ليكون المنتج فى النهاية حلقة يومية مميزة للجمهور.

وكان اللقاء الثانى بباقى الفرق، حيث استعرض فريق مسابقة كنداكة الرمضانية التى اطلقها توجيه الحاسب الآلى، ممثل فى نهاد عبدالله الموجه العام و إيفا خفرع وعبدالرحمن جمال معلما الحاسب الآلى) خطة المسابقة بدء من  اختيار اسم المسابقة والذى يعنى باللغة النوبية (أميرة البيت) مرورًا بكيفية سرد القصص والحكايات التى تتناولها الشخصية وصولًا للتصميم الكرتونى للحلقة والسؤال الاسبوع للمشاهدين.
ثم  استعرض فريق مسابقتى (الإنسانية فى الشخصيات الإسلامية والرحلة الذهبية) والتى اطلقها توجيه الدراسات الاجتماعية،  خطة عمل المسابقة، والتى استهدفت ليس فقط الأعمال والبطولات التى قام بها القادة المسلمين بل الجانب الإنسانى والأخلاقى فى الشخصية وذلك من خلال مصادر موثوقة، فعند تناول شخصيات مثل صلاح الدين الأيوبي أو سيف الدين قطز أو جوهر الصقلى العديد منا يعرف أعمالهم البطولية التى سجلها التاريخ ولكن من النادر معرفة الجانب الإنسانى فى هذه الشخصية 
والجدير بالذكر ان  المسابقة حرصت على إبرازه للجمهور طوال الحلقات، اما مسابقة (الرحلة الذهبية) تناولت عدد من ملوك وملكات الأُسر الفرعونية، والبصمات المميزة خلال تاريخهم الذى سطره التاريخ بحروف من نور إلى يومنا هذا ليشهد الأبناء عظمة الأجداد.
 
وأخيرًا استعرض فريق مسابقة (المسابقة الرمضانية الكبرى) والتى اطلقتها إدارة وأقسام التخطيط والمشروعات بالمديرية والإدارات التعليمية، ممثلة فى الدكتوره صفاء حامد مدير الإدارة  كيفية الإعداد للمسابقة واختيار أحداث وشخصيات تناسب الشهر الكريم، وكيف تعاون جميع العاملين بإدارة وأقسام التخطيط، فى إعداد وتجهيز وإخراج المسابقة.

وعلى هامش اللقاء، أكدت جميع فرق العمل أن هذه ليست المرة الأولى التى يطلقون بها مسابقات، بل كان هناك عدد من المسابقات والتدريبات التى تمت خلال هذا العام مثل (الإلتزام والقدوة - المسابقة الثقافية الكبرى - الواقع المعزز - المعلم الباحث - كأس التفوق اونلاين - قناة الكمبيوتر التعليمى.
مقدمين الشكر والتقدير لوكيل الوزارة على دعمهم وتفجير الطاقات بهم وتشجيعهم باستمرار بل ومتابعة ذلك بشكل شخصى، مؤكدين أنهم شعروا بطفرة حقيقية بتعليم أسوان منذ أن تولى القبيصى المسئولية.

ومن جانبها أعربت أبوزيد عن سعادتها بهذا اللقاء المميز، مقدمة الشكر لجميع فرق العمل على الجهد المبذول، مؤكدة أن هذه الأعمال الرائعة تعطى أمل فى الحياة وبأن هناك أجيال قادمة قادرة على المنافسة والتحدى، وأضافت أن مديرية التربية والتعليم هى منارة العلم بأسوان،  وبهذه المسابقات القيمة تساهم فى رفع مستوى المعلومات العامة وغرس الحس الوطنى فى نفوس المواطنين، وتساهم فى رفع المستوى المتدنى لبعض المسابقات التى تستخف بعقل المشاهد، وأوضحت أن تعليم أسوان استطاع ربط المواطن بالمعرفة من خلال ٣٠ يوم، مؤكدة إعجابها بتفكير الحضور خارج الصندوق وخارج الآداء الوظيفى.
واقترحت سيادتها أن يتم خلال رمضان القادم التنسيق مع قناة طيبة لتخصيص جزء من الوقت لمسابقات التربية والتعليم التى تركت بصمة مميزة على أرض الواقع.
وأكدت غاده  أنه سيتم تكريم جميع فرق العمل، تقديرًا لجهدهم الراقى والمتميز، مقدمة الشكر  لوكيل الوزارة على دعمه النماذج المميزة.

وفى الختام قدم وكيل الوزارة الشكر لنائب المحافظ على سعة صدرها فى سماع فرق العمل، وتشجيعها ودعمها الدائم للتعليم فى أسوان بالتوازى مع دعم معالي السيد الوزير اللواء/ أشرف عطية محافظ أسوان الذي يشجع دومًا أى عمل من شأنه رفع ودعم العملية التعليمية بأسوان، وأكد القبيصى أن تعليم أسوان به العديد من الكواد والنماذج المميزة، وفرق عمل اليوم ما هى إلا عينة فقط من هذه النماذج.