الإثنين 17 مايو 2021

استمع.. البرنامج الإذاعي «كلمتين وبس» (22)

صورة تعبيرية

ثقافة4-5-2021 | 09:51

عبدالله مسعد

مسيرة كبيرة وحافلة بالنجاحات ومحبة الناس قطعها الفنان الكبير "فؤاد المهندس"، الحاضر الغائب الذي يفتقده كل بيت مصري، نستعيد ذكرياتنا معه خلال شهر رمضان المبارك، ونعرض برنامجه الشهير"كلمتين وبس".

"كلمتين وبس" برنامج إذاعي بدأه الفنان القدير فؤاد المهندس في سنة 1968، وعالج في هذا البرنامج سلبيات الشعب المصري والحكومة المصرية والروتين، وكان المصريون يبدأون يومهم بالاستماع لهذا البرنامج في الساعة الثامنة الا خمس دقائق يوميًا.

البرنامج يكتبه الصحفي أحمد شفيق بهجت ويخرجه يوسف حجازى، وكثيرا ما كان يستعين هذا البرنامج بالأسلوب الدرامي في تعرضه لسلبيات المجتمع المصري والمؤسسات الحكومية ومنذ يوم ١٨ سبتمبر سنة ٢٠١٦ تم تقديم برنامج كلمتين وبس من خلال الفنان شريف منير وتكتب الحلقات الكاتبة حنان إسماعيل ويخرجه أيمن فتيحة واصروا علي استكمال مسيرة الاستاذ فؤاد المهندس والاستاذ احمد بهجت وتقديم كلمتين يهموا المجتمع الحالي والوقوف على مشاكله وسلبياته وما يحتاج إليه.

 وتعمد الكاتبة إلى عرض حل في نهاية كل حلقة كمقترح امام المسئولين ومن يهمهم الأمر وشعار البرنامج لكل المستمعين أنهم كلمتين وبس منكم وإليكم وبكم وأثبت البرنامج نجاح وقبول لدى المستمعين ومن المتابعين لصفحة البرنامج على الفيس بوك واستطاعت الكاتبة حنان إسماعيل أن تثبت تميز فيما تكتبه من حلقات تهم وتشغل الرأي العام بشكل مبسط يدخل عقل وقلب المستمعين ، وهو اسلوب صعب في الكتابة أن تقوم باختصار موضوع وقضية كبيرة في مدة ثلاث دقائق وهذا المنهاج في الكتابة من مدرسة الكاتب الكبيرأحمد رجب رحمة الله عليه.

(احترام القانون) "القانون لحماية الفرد والمجتمع ولضمان أمن وسلامة الأفراد فلابد من فهم ثقافة احترام القانون حتى لا تتحول الحياة إلى فوضى، ما نفعله من سلوكيات خاطئة وتضُر غيرنا من المحتمل أن يفعله غيرنا فيضُرنا كيف ذلك؟