الجمعة 19 ابريل 2024

لمريضات السكر.. احرصي على تناول التبولة في رمضان

مريضات السكر

سيدتي22-4-2021 | 22:00

دينا حلمي

يتساءل مريض السكري، طوال شهر رمضان المبارك، عن كيفية الحفاظ على معدل السكر في الجسم خلال فترة الصيام التي قد تتسبب في الشعور بالألم والدوران، وذلك بسبب احتياجه للسكريات.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد حسن فرغلي، أخصائي التغذية العلاجية، إن التبولة إحدى أنواع السلطات أو المقبلات التي تشتهر بها بلاد الشام بشكل عام، مفيدة للمسنين والشباب من كافة الأعمار وكذلك لمن يرغبون بإنقاص أوزانهم، وأيضا مرضى السكر.

وأكد أخصائي التغذية العلاجية، أنها تتكون من البقدونس وهو الجزء الأكبر فيها، والبرغل الناعم، والنعناع والليمون والبصل والبندورة "الطماطم"، وزيت الزيتون والملح حسب الرغبة، حيث تحتوي على فوائد غذائية رائعة، نستعرضها في السطور التالية:

- البقدونس يحتوي على الكالسيوم المفيد للعظام أكثر مما يوجد بالحليب وفيتامين أ، الغني بفائدة للعين، ويفيد المصابين بحصى الكلى ومفيد للدم، أيضا يحتوي البقدونس على أملاح الحديد والفوسفور وفيتامين C، ويعدل السكر.

- البرغل مصدر جيد للألياف التي تقوم بامتصاص المواد الضارة من الأمعاء وطرحها مع الفضلات وبذلك يخلص الجسم من العديد من الأمراض وخاصة السرطان وكذلك يحتوي على فيتامينات مفيدة وينصح به للمصابين بالإمساك.

- النعناع علاج مفيد للمغص ومفيد للمعدة بشكل عام، وينظم مستوى السكر.

- الطماطم تحتوي على الكثير من الفيتامينات تقلل من حموضة الدم، وتساهم في الوقاية من السرطان، مفيدة لأصحاب الضغط المرتفع مفيدة للقلب، وكذلك ذات فائدة للسكري.

- الليمون مفيد للقلب يخلص الجسم من السموم، ويقي من الإصابة بنزلات البرد، وفاتح للشهية، ويقوي المناعة ضد الأمراض للسكري.

- البصل يعدل مستوى السكر بالدم، يعتبر من المضادات الحيوية لكثير من الأمراض، مقوي للشعر، مفيد للأمراض التنفسية كالربو والتهاب الرئة وغيرها، للوقاية من السرطان ومقاوم للأورام السرطانية.

- زيت الزيتون يمنع تساقط الشعر، يخفض الكولسترول في الدم، مفيد للقلب والشرايين، واقي من الأورام الخبيثة، غني بالأوميجا، ويخفض مستوى السكر.