الجمعة 19 ابريل 2024

«ألف ليلة وليلة» (8 - 30) .. قصة نهاية سلامة

ألف ليلة وليلة

ثقافة20-4-2021 | 23:03

عبدالله مسعد

يعتبر كتاب "ألف ليلة وليلة" من أهم وأشهر كتب القصص على مدار الزمان، نظراً لما يحويه من قصص متنوعة مختلفة، وردت في غرب وجنوب أسيا، وتعتبر قصة الحاكم شهريار وزوجته شهرزاد هي القصة المحورية والرئيسية في هذا الكتاب، حيث أن كل القصص تنطلق من هذه القصة الرئيسية، وغالبية النص جاءت نثرية على الرغم من وجود الشعر في مواضع كثيرة.

وتدور القصة المحورية للكتاب قصة الحاكم شهريار وزوجته شهرزاد، أن الملك بدأ أمره بإكشاف خيانة زوجته له مع أحد العبيد، وهو الأمر الذي لم يحتمله وقرر إعدامها على الفور، ورأى أن جميع النساء مخطئات، فقرر أن يتزوج من عذارى كل يوم وفي صباح اليوم التالي يهم بقتلها حتى لا يكون لها فرصة لخيانته، ومع مرور الزمن لم يتبقى في المملكة عذارى سوى أبنة وزير لدى الملك، فطلبها الملك ووافق الوزير على مضض، وفي ليلة الزواج بدأت شهرزاد تحكي حكايات للملك دون أن تنهيها مما يدفع فضول شهريار لإبقائها حية حتى يعرف نهاية الحكاية،وعندما تنتهي من حكاية كانت تبدأ في اخرى وظل الأمر هكذا حتى أتمت ألف ليلة وليلة تحكي خلالها للملك القصص والحكايات.

الحكايات في الكتاب مختلفة ومتنوعة، وهي تشمل القصص التاريخية والكوميدية والغرامية والشعرية والخيالية والأسطورية أيضاً، ترجم الكتاب إلى لغات عدة، وهناك الكثير من القصائد الشعرية التي تخللت الحكايات، والتي تغطي معظم الأمور.

"ألف ليلة وليلة"، هي دراما تراثية شهيرة حيث كان المستمعون للإذاعة المصرية منذ خمسينيات القرن الماضي يجلسون في انصات تام منتظرين سماع جملة "بلغني أيها الملك السعيد ذو الرأي السديد"، التي تشير إلى بداية شهرزاد في حكي الحكايةعلى الملك شهريار.

والحكايات قُدمت لأول مرة على يد الشاعر الراحل طاهر أبو فاشا، والذي كتب منها ما يقرب من سبعمائة ليلة، وتناوب على كتابتها بعد وفاة أبو فاشا كلاً من عباس الأسواني وفراج إسماعيل، حتى وصل ما قدمته الإذاعة 820 حلقة، وأخرج كل تلك الحلقات المخرج الإذاعي محمد محمود شعبان، وقدمت الفنانة القديرة صاحبة الصوت المميز زوزو نبيل، وقام الفنان عبد الرحيم الزرقاني بأداء شخصية الملك شهريار، بالإضافة إلى العديد من الأصوات الإذاعية المميزة

"لمّا سمع الجني حكاية سلامة بلغ منه العجب، وقال له إنه قد عفا عنه، بل ويُمكن أن يصبح خادمًا له، ويأتيه بالسيف والخاتم اللذان انتزعهما منه الملك النعمان، ولكن سلامة رفض وطلب منه فقط أن يفك السحر عن أخيه، فأخبره الجني بأن هذا لن يتم إلا عن طريق خادم الخاتم.

بدأ الجني يُساعد سلامة فغيّر شكله وجعله يقف تحت شبابيك القلعة، وأخذ يُنادي بأنه طبيب، ويتحدث باللهجة المغربية، فأخذوه لعلاج الملك النعمان نفسه، ولمّا دخل عليه وجده عليلًا، وأخبره أن السيف والخاتم جعلاه يطغى ويتجبر، وطلب منه أن يُسامحه وأن يستعيد ما له؛ وفارق الملك الحياة وهو يقول له أن السيف والخاتم قوة لا يصح أن يستخدمها إنسان.

انحاز سلامة لفكرة الملك، فأخذ السيف وكسره، وكسر الخاتم كذلك، لكنه نسى قبل أن يكسر الخاتم أن يدعكه ويفك سحر أخيه، فظل الأخ كلبًا".

ابتسم شهريار بعد سماعه القصة، وشعر بالرضا؛ فأخبر شهرزاد أن لها مكافئة تطلبها بنفسها قبل أن يفصل رأسها عن جسدها؛ فضحكت وأخبرت الملك أنه يُذكرها بقصة حلاق بغداد؛ فأشعل حديثها فضول الملك الذي بدأ يسمع الحكاية الجديدة، حتى عاد صوت ديك الصباح يؤذن لمولد فجر جديد.