الأحد 9 مايو 2021

كل ما تود معرفته عن «السوبر ليج».. هل بدأت الحرب على الـ«فيفا» و«اليويفا»؟

دورى السوبر ليج

ملاعب الهلال19-4-2021 | 10:41

حسن محمود

أصدر أمس 12 ناديا بيانا رسميا للإعلان عن إطلاق مسابقة "دورى السوبر الأوروبي " أو "السوبر ليج".

وتعرض "دار الهلال"، فى التقرير التالي، كل ما يتعلق بالبطولة حتى الآن.

خرج بالأمس البيان المشترك من أندية: يوفنتوس، إيه سي ميلان ، إنتر ميلان، ريال مدريد ، برشلونة، أتلتيكو مدريد، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، توتنهام، أرسنال، ليفربول، تشلسي، وهو البيان المتوقع أن يغير خارطة كرة القدم تماماً فى المستقبل القريب، وذلك بعد خروجها من رابطة الأندية الأوروبية وإعلانها إنشاء دوري السوبر الأوروبي، وإقامة البطولة فى شهر أغسطس المقبل.

صاحب فكرة البطولة

تعود فكرة البطولة لكل من رئيس يوفنتوس أندريا آنييلي وفلورنتينيو بيريز رئيس ريال مدريد، وسيكون فلورنتينو بيريز رئيسا للسوبر ليج، فى حين سيكون أندريا انييلي (يوفنتوس) نائبا للرئيس، وكذلك جويل جليزر (مانشستر يونايتد) نائب آخر للرئيس.

نظام البطولة

أعلن الموقع الرسمي لبطولة السوبر ليج بعد تدشينه عن نظام البطولة، والذى جاء كالآتي:

- مشاركة 20 ناديا .

-15 ناديا ثابتة بكل نسخة و5 أندية تتأهل حسب إنجازاتها بالموسم.

-تقسم البطولة لمجموعتين، كل مجموعة 10 أندية، تلعب ذهاباً وإياباً.

- الـفرق الثلاث الأوائل من المجموعات تتأهل لربع النهائي ، والرابع والخامس تلعب ملحقا.

جوائز البطولة

تعد البطولة الجديدة بجوائز ضخمة تصل قيمتها إلى 10 مليارات يورو وكل فريق مشارك سيحصل على 425 مليون يورو.

العوائد الضخمة تجلب الكبار

بدأ الدوري بـ 12 ناديا كمؤسسين ، وتتجه أندية أخرى للحاق بركب المنضمين للاستفادة من العوائد الضخمة والواعدة للبطولة.

وتداولت تقارير إعلامية عالمية أن نادي بايرن ميونيخ الألماني حامل لقب بطولة دورى الأبطال يتجه للانضمام هو الآخر للبطولة.

ومع الإعلان الوشيك للبايرن، تتجه أندية أخرى للانضمام على غرار لايبزيج الألماني وبورتو البرتغالي إلى بطولة السوبر ليج.

أما فريق باريس سان جيرمان وصيف النسخة الأخيرة من دورى الأبطال، فحتي هذه اللحظة لا يزال متمسكا بموقفه ومعارض للفكرة، ويبدو أنه يبني معارضته حتى الآن على اعتبار أنه سيكون المتضرر الأكبر لأن العائدات ستساويه من حيث القوة المالية مع باقي الأندية الكبيرة.

أسباب إنشاء بطولة السوبر ليج

لاحظت الأندية الـ12 المطلقة للبطولة أن إجمالي جماهير دوري أبطال أوروبا أصبح في انخفاض بحسب رأيهم لقلة الجاذبية خاصة خلال مرحلة المجموعات حيث يوجد الكثير من المباريات دون أي رهان حقيقي.

ويحصل الاتحاد الاورويي لكرة القدم "يويفا" على عوائد كبيرة من بطولتي دوري أبطال أوروبا وبطولة الدورى الأوروبي "اليوربا ليج"، في المقابل لا يمنح يويفا سوي القليل للأندية المشاركة فى بطولاته.

موقف الفيفا واليويفا من تغيير خارطة كرة القدم 

كان الاتحاد الدولي لكرة القدم"فيفا"، والاتحاد الأوروبي لكرة القدم"اليويفا" منذ البداية ضد إنشاء دوري "السوبر ليج"، وحذروا من الأفكار التى تُحاك فى الغرف المغلقة عندما طرحت الفكرة منذ شهور وبقوة، وبعد إصدار بيان الأندية بالأمس، قرر الفيفا واليويفا الآتي :

- حرمان الأندية المشاركة من اللعب في الدوري المحلي.

- حرمان اللاعبين المشاركين في بطولة دوري السوبر من اللعب بالبطولات الرسمية التابعة للفيفا واليويفا وطبعاً من ضمنها (كأس العالم ، كأس أمم أوروبا) .

- إقصاء الأندية المشاركة من المسابقات الأوروبية الحالية .

- إيقاف التشامبيونز واليوروبا ليج حالياً).

مما سبق، يمكن القول أن فكرة إنشاء دورى السوبر ليج تبقي فكرة ستحدث زلزالاً فى عالم الساحرة المستديرة إذا ما رأت النور بشكل حقيقي فى أغسطس المقبل كما تزعم الأندية، أن لم تكن ورقة ضغط على الاتحاد الأوروبي لزيادة العوائد.

ستكون البطولة فرصة قوية للأندية المشاركة بالبطولة فى تعويض خسائرها الناجمة عن فترة فيروس كورونا وتبعاتها الاقتصادية والتى أقلت بظلالها على الأندية خاصة الكبري منها.

تنفيذ فكرة البطولة وإقامة البطولة فى أغسطس المقبل والعقوبات المنتظر تسليطها من الفيفا واليويفا، قد يؤدي لإلغاء البطولات المقبلة فى المدي القريب ومنها بطولة أمم أوروبا هذا العام وقد يطال الأمر كأس العالم بقطر 2022.