الإثنين 10 مايو 2021

10 خطوات لريجيم رمضاني.. مش هتحرمك من حاجة

رجيم رمضان

سيدتي18-4-2021 | 22:40

سعيدة حسن

تعتبر الكثير من النساء شهر رمضان فرصة جيدة لخسارة الوزن، عزيزتي المرأة حقا أنتي على موعد مع الشهر الكريم لخسارة وزنك  لن يخذلك سيدتي، ودون أن يحرمك  أطباقه الشهية المتنوعة، فقط عليك اتباع بعض النصائح لكي تحصلي علي ريجيم رمضاني فعال، إليكي بعض القواعد تقدمها الدكتورة ولاء أبو الحجاج، خبيرة التغذية العلاجية.

تنصح  الدكتورة ولاء أبو الحجاج، بالالتزام بوجبة الإفطار والسحور، وتجنب تناول الطعام بين الوجبتين؛عدا شرب المياه، وأوضحت قائلة في كل مرة يتم تناول الطعام يتم إفراز الأنسولين المسئول عن زيادة الوزن؛ لذا إذا اقتصرت المرأة على الطعام في الإفطار والسحور فقط يقل عدد مرات إفراز الأنسولين.

في وجبة الإفطار

بادري بتناول 3 ثمرات من البلح، ثم  احرصي على طبق شوربة الخضار أو شوربة السي فود أو السلطة بدلا من الخضار المطبوخ.

متاح لكي المحشي والمكرونة بالشاميل والرقاق، لا تحرمي نفسك من الأطباق الشهية التي قمتي بإعدادها مع مراعاة عدد السعرات التي تحتاجين إليها.

يمكنك تناول الحلويات قطعة واحدة مرتين في الأسبوع، ويفضل أن تحتوي على كمية كافية من المكسرات الغنية بالأوميجا والدهون المفيدة.

ابتعدي عن الكافيين لأنه مدر للبول ويقلل نسبة المياه لديكي.

فيما يتعلق بالسحور، ينبغي أن يحتوي على البروتين والحديد، لذلك اجعلي البيض واللبن والفول طعام أساسي في سحورك، واحرصي على تناول البروتين الحيواني، فلا تهملي تناول بيضة إذا كان عدد السعرات التي تحرقينها قليلة، أو بيضين على الأقل 3 مرات أسبوعيا؛ إذا كنتي تمارسين الرياضة، أو تؤدين اختبار، أو لديك ضغط عمل، لاحتوائه علي البروتين الأساسي المكون للدم "الألبومين"، والذي لا يتواجد إلا في البيض ولبن الأم.

يفضل اللبن بديلا عن الزيادي؛ لأنه يحتوي على بروتين أفضل من الزيادي، وبه نسبة من المياه.

لا تنسي الخضار الداكن على مائدة السحور؛ وليكن الفلفل والبروكلي والجرجير.

لا تهملي ثمرة الفاكهة أيضا، لأنك في حاجة إلى الفيتامينات، ولتكن ثمرة من البرتقال أو التفاح أو قطع  البطيخ.

عليك تجنب السكر والملح قدر المستطاع.