الخميس 25 ابريل 2024

تعرفي على كيفية تهيئة طفلك نفسيًا وجسديًا لصيام رمضان

تعويد طفلك على الصيام

تحقيقات10-4-2021 | 14:36

إسراء خالد

مع اقتراب شهر رمضان الكريم، يتراود لدى الآباء والأمهات العديد من التساؤلات حول كيفية تهيئة أطفالهم نفسيًا، وجسديًا لصيام ذلك الشهر الكريم، وقد يقعون في الحيرة بين تعويد أطفالهم على الصيام، والتقرب إلى الله، وبين الخوف على صحتهم نظرًا لصغر سنهم، فالصيام يساعد على تنقية الجسم من الخلايا الضارة والدهون الزائدة، لكن أجسام الأطفال تحتوي على القليل من هذه الدهون والسموم، لذا قد يؤثر الصيام على صحتهم بشكل سلبي.


ما تزرعينه في طفلك وهو صغير يدوم معه إلى الأبد، فأحرصي على تقديم مفهوم الصيام إليه بشكل محبب، يشجعه على الصيام طوال ذلك الشهر الكريم، وتجنبي تمامًا فرض الصيام بالقوة على طفلك، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال" مجموعة من النصائح؛ لتتمكني من تحقيق معادلة ناجحة بين تعويد طفلك على الصيام، وبين المحافظة على صحته النفسية والجسدية:

تهيأة طفلك نفسيًا لصيام رمضان

- الطفل يحتاج دائمًا إلى الدعم، ويمكن أن يكون ذلك من خلال تحضير الوجبات التي يحبها على الإفطار كمكافأة له على صومه، ومدحه أمام العائلة بأنه استطاع الصيام، وجلوسه ليفطر مع الكبار ليشعر بأنه مثلهم.

- احكي لطفلك قصصًا مرتبطة برمضان، مثل قصص الأنبياء، وأبطال المسلمين الصغار الذين تحملوا مشاق الصيام، ليكونوا نموذجًا يقتدي به.

- احكي لطفلك عن ذكريات طفولتك وكيف اعتدتي على صيام رمضان، واجعليه يشارك في تعليق فوانيس وزينة رمضان ليشعر بالأجواء الخاصة لذلك الشهر.

- شجعي طفلك على تحضير شنطة رمضان، والمشاركة في إفطار الفقراء والمساكين.

- اجعلي طفلك يجلس مع كبار العائلة، ومن يحبهم ليروا له عن رمضان في أيامهم، وما كانوا يحبوا أن يفعلوه.

تهيأة طفلك جسديًا لصيام رمضان

- احرصي على تعويد طفلك قبل رمضان أن ينام خلال فترة القيلولة لمدة ساعتين مثلًا.

- احرصي على زيادة المدة بين الوجبات قبل رمضان، وعدم تقديم أى طعام بين الوجبات، لتهيأة جسده على تناول الطعام على فترات متباعدة.

- اختيار الرياضات والألعاب الخفيفة التي لا تتطلب جهدًا كبيرًا وتعويد طفلك عليها، لتشغله خلال فترة الصيام، دون التسبب في حرق الكثير من السعرات، وإرهاقه.

- قبل قدوم رمضان مرني طفلك على الصيام لأوقات قصيرة، لبضعة ساعات فقط، ومع الوقت تزيد حتى حلول رمضان.

- احرصي على أن يتناول طفلك أثناء السحور الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والبروتينات مثل: البيض والجبن والحبوب الكاملة، والتي تساعد على حرق الطاقة ببطء أثناء الصيام، بالإضافة إلى أن البروتينات تساعد الجسم على الصيام.

- راقبي طفلك أثناء الصيام، وإذا ظهرت عليه علامات الجفاف، أو الإرهاق، أو العطش الزائد، أو قلة الطاقة، فيجب أن يكسر طفلك صيامه.  

Dr.Randa
Dr.Radwa