الخميس 6 مايو 2021

الدكتور حافظ فؤاد: نعمل على زيادة عدد الصناع من 5% إلى 35% في مصر (فيديو)

برلمان4-11-2020 | 20:08

أوضح الدكتور مهندس حافظ فؤاد عبد الرحمن المرشح عن دائرة التجمع الخامس، ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الشبكة المعلوماتية للصناعات العربية، كيفية العمل على زيادة عدد الصناع والمنتجين من الشعب المصري.

وأكد فؤاد، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أنه سيمضي قدمًا نحو الزيادة العاجلة من الصناع والمنتجين من 5% إلى 35%، مشيرًا إلى أن الزيادة ستكون بمعدل 30 مليون صانع ومنتج جديد خلال الـ5 سنوات القادمة.

وشدد مرشح دائرة التجمع الخامس، على ضرورة استثمار طاقة المواطن فى الإنتاج بالتوعية الشاملة بالبرامج الإذاعية والفضائية والمعلوماتية للتدريب على الإبداع فى الإنتاج والصناعة والزراعة والتكنولوجيا.

وأشار فؤاد إلى أن السبب الحقيقي في نقص الصناع المهرة هو عزوفهم عن مجال الصناعة والميل نحو الوظائف الطفيلية، مثل: "العمل على توك توك، أو بيع منتجات على الأرصفة"؛ سعيًا منهم للحصول على المكسب السريع وأضعاف مضعفة من راتبه في الصناعة.

وأضاف فؤاد، أن من أبرز آليات الحصول على الصناع هى: "التمويل والتأهيل"، موضحًا أن التأهيل يتم من خلال التلمذة الصناعية، والمدارس التكنولوجية.

واستطرد مرشح دائرة التجمع الخامس، قائلاً: "علينا بتأسيس مسار واضح لتنمية عمل وإنتاج المواطن في سن مبكر 16 سنة؛ لدعم وتنمية قدراته واكتساب المهارات والخبرات في العمل والإنتاج والصناعة حتى تحصل مصر على 30 مليون صانع ومنتج وفني وتكنولوجي ومبتكر ومخترع ومزارع وعامل ماهر جديد.

وأكد على ضرورة تأهيل الصناع من تدريبهم 3 أيام والعمل في مصنع إنتاجي 3 أيام؛ سعيًا وراء الحصول على النتيجة المأمولة من وراء ذلك، مشيرًا إلى أن القوى العاملة في مصر من سن 18 سنة إلى 65 سنة تعادل 70 مليون نسمة تقريبًا، ومنهم 5 مليون هم الناتج المحلي الإجمالي، بينما 65 مليون لم يتضح الناتج منهم.

واختتم فؤاد، تصريحاته عن برنامجه الانتخابي، قائلاً: "لابد أن تعمل الحكومة على إيجاد طرق ذكية في خفض التكلفة لمساعدة المواطن المصري في تحقيق هامش ربح له من خلال المشروعات التي يتم افتتاحها، ومن أبرزها: "الأسر المنتجة".

ويتقدم الدكتور حافظ فؤاد عبد الرحمن عن دائرة التجمع الخامس، والتي تشمل: "والنزهة والتجمع الأول والشروق وبـــــــدر والقطامية"، رقم 6 رمز الفيل، وذلك تحت شعار: "تمكين المواطن المصري من الصناعة والإنتاج والعلم والثقافة".

يذكر أن الدكتور مهندس حافظ عبد الرحمن قد حصل على دكتوراة وماجستير في هندسة الاتصالات والإلكترونيات من كلية الهندسة بجامعة عين شمس، وزميل كلية الدفاع الوطني أكاديمية ناصر العسكرية العليا وزارة الدفاع في الإستراتيجية القومية والأمن القومي وعلوم إدارة الدولة، وعمل دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال بكلية التجارة في جامعة عين شمس، بالإضافة إلى دراسات في التحكيم الدولي بمنازعات الاستثمار والعلاقات الخارجية والدبلوماسية من كلية الحقوق بجامعة عين شمس، ثم حصل على دكتوراه في العلوم السياسية، والتحق بالعمل منذ 1994 بالمعهد القومي لبحوث الإلكترونيات في وزارة البحث العلمي والتكنولوجيا.

ونشر فؤاد أكثر من 71 ورقة بحثية وعلمية وتقارير فنية وتكنولوجية في مؤتمرات ودوريات دولية ولجان فنية ومجالس قومية.