الجمعة 26 ابريل 2024

«شبه حرب: تسليح وسائل التواصل الاجتماعي».. أحدث إصدارات «دار آفاق» المترجمة

غلاف الكتاب

ثقافة22-5-2022 | 15:54

بيمن خليل

صدر حديثًا عن دار آفاق للنشر والتوزيع بالقاهرة، ترجمة كتاب "شبه حرب: تسليح وسائل التواصل الاجتماعي" للكاتبين الأمريكيين بي دبليو سينجر وإيمرسون تي بروكينج، وترجمته إلى اللغة العربية هدى يحيى.

على مدى خمس سنوات درس مؤلفا الكتاب ما تفعله وسائل التواصل الاجتماعي في السياسة والأخبار والحروب في جميع أنحاء العالم.

وتتبع المؤلفان عشرات الصراعات في كل ركن من أركان العالم، التي حدثت على أرض الواقع وكذلك على شبكة الإنترنت ورواده الأسطوريين، وكذلك مع مشاهيره سيئي السمعة، وقدما رؤى مختلفة تشمل المسوقين الفيروسيين، والمتصيدين، ومروجي الدعاية الإرهابية، والمراسلين الصحفيين من الأطفال والكبار، وغيرهم الكثير.

زارا مكاتب وقواعد دوائر الدفاع والدبلوماسية والاستخبارات الأمريكية، وسافرا إلى الخارج للقاء عملاء حكوميين أجانب، وجلسا في مكاتب شركات التواصل الاجتماعي المعروفة، وكذا في مختبراتها السرية المظلمة، حيث تصنع معارك المستقبل، هذا الكتاب هو خلاصة تجربتهما في هذا الشأن.

بي دبليو سينجر: محلل استراتيجي في نيو أمريكا، وأستاذ ممارس بجامعة ولاية أريزونا، ومدير شركة يوسفول فيكشن إل إل سي، منحته مؤسسة سميثسونيان لقب أحد أفضل 100 مبتكر رائد في البلاد، وديفينس نيوز كأحد أفضل 100 شخص مؤثر في قضايا الدفاع، وفورين بوليسي كأحد أفضل 100 مفكر عالمي، ألف بيتر العديد من الكتب الأكثر مبيعًا والتي حازت على جوائز عديدة، بدءًا من wired for war وghost fleet.

إيمرسون تي بروكينج: كاتب مقيم في واشنطن العاصمة، وخبير في العلاقة بين وسائل التواصل الاجتماعي والصراعات، عمل مستشارًا في حرب المعلومات لمجلس الأمن القومي وهيئة الأركان المشتركة ومجتمع المخابرات الأمريكية، كما عمل سابقًا مساعدًا لسياسة الدفاع، وكذلك في مجلس العلاقات الخارجية، حصل بروكينج على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية والدراسات الكلاسيكية من جامعة بنسلفانيا، حيث فازت أطروحته بجائزة القسم.

Dr.Randa
Dr.Radwa