الجمعة 19 ابريل 2024

«أصالة» عن فيلم «أصحاب ولا أعز»: رفعتوا رأسنا

أصحاب ولا أعز

فن24-1-2022 | 22:55

دار الهلال

أعلنت الفنانة السورية أصالة نصري، دعمها لأبطال فيلم «أصحاب ولا أعز»، الذي أثار حالة من الجدل الواسع على المستويات كافة، ونال قدرًا كبيرًا من الانتقادات عبر مواقع التواصل.

وقالت أصالة عبر إحدى مواقع التواصل الاجتماعي: "من حسن حظّي تابعت، أمس، هذا الفيلم الرّهيب المُتقنّ بشكلّ رائع وحوار ذكي وتمثيل عبقري، وأخصّ منى زكي الّلي ماشفت بحياتي حدا صادق وحقيقي مثلها، هالست بتستحقّ التكريم والمديح والتشجيع لأنها نجمة إبداع وفنّ مالهم مثيل".

وأضافت: "تسمّرت مكاني طول مدّة الفيلم واستمتعت وانبهرت بالفنّ والتحدّي والفكره والإخراج والحوار ونادين لبكي، المو معقولة، وإيّاد نصّار الرّهيب، وجورج خبّاز العبقري، وهالبنت الصغيرة المستفزّة الّلي خلّتني أتمنّى من جوّا قلبي ألطشها كفّين على وشها خلّيها غصبن عنها ماتطلع من البيت".

وتابعت: "الفيلم رهيب مُنافس للأفلام الأجنبيّة بحرص أكتر وأكيد أدب أكتر واحترام أكتر، لأنّه الأجنبي منّ هالقصص أكتر بكتير حريّة وأكتر جرأة بالحكي والصور".

وختمت: "أنا جدًّا فخورة بهذا المستوى من الأفلام وعكس صور بتصير بكلّ المجتمعات على حد سواء والنسب نفسها.. برافو برافو برافو يا سيّدات ويا أساتذة رفعتوا راسنا وأسعدتونا".

وكانت نقابة المهن التمثيلية، برئاسة الدكتور أشرف زكي، دافعت عن الفنانة منى زكي، وحرية الرأي والإبداع، بعد حالة الجدل والهجوم على أبطال فيلم "أصحاب ولا أعز".

وأصدرت نقابة الممثلين بيانًا في ساعة مبكرة من صباح اليوم، جاء فيه: "تابعت نقابة المهن التمثيلية، نقيباً وأعضاء، بكل دقة، كل ردود الأفعال التي ظهرت في وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي، وبعض الآراء من شخصيات سياسية، منفردة أو ممثلة لأحزابها، والتي جميعها دارت حول الفيلم".

وأضاف البيان: "ونتيجة لهذه المتابعة تؤكد النقابة ثوابت أساسية، أهمها: أولاً أن الحفاظ على حرية الإبداع في دولة مدنية تؤمن بالحرية جزء أساسي من وجدان الفنانين المصريين تحميه النقابة وتدافع عنه".

ثانياً: "أن النقابة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي اعتداء لفظي او محاولة ترهيب معنوية لأي فنان مصري أو النيل منه نتيجة عمل فني ساهم فيه مع مؤلفه ومخرجه، وستقوم النقابة بدعم الفنانة مني زكي حال محاولة البعض اتخاذ أي إجراء من أي نوع كان تجاه الفنانة عضو النقابة".

ثالثاً: "النقابة وهي تحرص على القيم الاصيلة للمجتمع المصري تؤكد أن دور الفنون والقوى الناعمة أن تعالج القضايا الشائكة وأن تدق ناقوس الخطر على ظواهر كثيرة قد تتسرب لمجتمعنا ويجب أن يتصدى لها فنانو مصر ومبدعوها بأعمالهم والتي تكشف كثيرا منها وتعطي رسالة لتنبيه الجميع ، وهذا هو دور الفن في عمومه ودور فنون التمثيل خصوصاً".

وختم البيان: "هذا وتهيب النقابة بالجميع عدم التعرض لأشخاص أعضائها من الفنانين لمجرد مشاركتهم في عمل قد يتفق البعض أو يختلف عليه".

ويذكر أنّ الفيلم يضم نخبة من كبار النجوم العرب وهم: فؤاد يمين، إياد نصار، نادين لبكي، منى زكي، جورج خباز، ديامان بو عبود، عادل كرم، وإخراج وسام سميرة.