الخميس 25 ابريل 2024

«مصر أمانة»

مقالات18-1-2022 | 18:52

أنت بكرة الساعة 7 هتكون فين؟.. رد صديقى وقريبى لواء الشرطة المتقاعد محمد جنيدى: رايح اجتماع "مؤسسة مصر أمانة".. ده اجتماع مهم وهيكون الدكتور علي المصيلحي وزير التموين هو ضيف اللقاء الشهرى الذى تعقده المؤسسة وتناقش فيه كل أبعاد الموقف التموينى فى البلد.. السلع والأسعار والأزمات وخطة الوزارة لمواجهة التجار الجشعين.. ما تيجى معايا يا سليمان.. دى مؤسسة هتعجبك قوي.. أسسها منذ ثلاثة سنوات ناس بتحب البلد قوي.

"مصر أمانة"، فكرة طلعت لأول مرة أيام الحملة الرئاسية وما زالت حتى الآن تؤيد وتساند بقوة وحماس كل ما يحققه الرئيس السيسي للمواطن المصرى خاصة محدودي الدخل من إنجازات ومشروعات ضخمة وعملاقة في شتى مجالات حياة المصريين لم تنجح  في تحقيقها جميع -نعم جميع- الحكومات السابقة التي تولت إدارة دولاب العمل الحكومي في البلاد منذ ثورة 23 يوليو 1952 وحتى الآن.

من باب الفضول الصحفي ذهبت مع صديقى، حتى أعرف وأتعرف بشكل حقيقي على ما تفعله بالضبط تلك المؤسسة التى أطلق رئيسها ومؤسسها د. صفوت النحاس هذا الاسم عليها "مصر أمانة"

مبكرًا حضر د. علي المصيلحي وزير التموين قبل موعده بنصف الساعة.. آثر الوزير تبكير لقائه في مقر نادي نقابة المعلمين بالجزيرة مع أعضاء "مصر أمانة" لارتباطه بموعد عمل آخر التاسعة مساء في مدينة الشيخ زايد.

أدهشني بصراحة هذا الحضور الكبير لوزراء ومحافظين سابقين ولواءات جيش وشرطة ومخابرات سابقين وسفراء وقيادات إعلامية ونجوم كبار في الفن والرياضة وأساتذة جامعات ونواب فى مجلسى الشيوخ والنواب ورموز سياسية واقتصادية وثقافية شهيرة.

"مصر أمانة" لها رسالة لخصها لي المهندس أحمد المحمودي "دينامو" المؤسسة الخبير البارز بوزارة البترول.. الرسالة تقول باختصار لكل مصرى وكل مصرية "مصر أمانة بين يديك.. مصر أمانة فى يديك.. مصر أمانة فى رقبتك" رسالتها تسليط الضوء على المشروعات القومية الكبري التي تحققت خلال الأعوام السبعة الماضية على أرض الواقع والإنجازات التى يتم تحقيقها وآليات التنفيذ.

 رسالتها توعية المواطنين وخاصة الشباب بالأخطار والتهديدات التى تواجهها الدولة وكيفية مواجهتها والتصدي لها.. رسالتها تعميق الانتماء الوطنى والاعتزاز بإنجازات مصر على مدى التاريخ.

المثل الشعبي يقول "الجواب بيبان من عنوانه"، وهناك في نادي نقابة المعلمين بمجرد أن شخصت النظر في من حضروا، تأكدت أن مؤسسة مصر أمانة بالفعل داعمة لاستقرار الدولة المصرية وتهدف لتوعية الشباب والمواطنين بالفرص المتاحة فى كل المجالات الاقتصادية والثقافية والفنية والمرأة والتعليم والشباب والرياضة والصناعة والزراعة والسياحة.. إلخ.

من شاهدتهم أكد لي حرصهم الشديد على الحضور، رغم الطقس السيئ الذي تمر به البلاد في الوقت الحالي، صدق ومصداقية تلك المؤسسة الثقافية الوطنية.. هناك رأيت اللواء عمر قناوى نائب رئيس جهاز المخابرات العامة الأسبق والوزراء السابقين اللواء أبو بكر الجندي والدكتور عبد القوي خليفة واللواء سامى دياب قائد الحرس الجمهورى الأسبق.

"مصر أمانة"، منذ أن تأسست قبل سنوات قليلة، تمتلك رؤية تسعى لتحويلها إلي واقع، رؤيتها هى بناء دولة عصرية حديثة قائمة على الالتزام بالقانون والقيم الإنسانية والموروث الثقافى للشعب المصرى.

 قائمة المشاهير الذين تطوعوا مخلصين للانضمام لتلك المجموعة الوطنية البارزة  تطول وتطول تطول عددًا وتطول كمًا.. المهندس سامح فهمي وزير البترول الأسبق الملقب شعبيًا بـ"وش السعد".. اللواء مهندس وائل المعداوى وزير الطيران الأسبق.. اللواء محمد رشاد وكيل جهاز المخابرات العامة السابق.. لواء محمد صادق مساعد وزير الداخلية الأسبق .. المهندس عدلي القيعي خبير التعاقدات الكروية الأبرز بالنادي الأهلي.. المهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الأسبق.. الإذاعية الشهيرة أمل مسعود نائب رئيس الإذاعة.. رجل الاستثمار العقاري الشهير د. محمد مرشدي.. ود. مجدي علام النائب الأسبق بمجلس الشعب وخبير البيئة الدولى.

ويحسب للدكتور صفوت النحاس حرصه الكبير أن ينضم لـ"مصر أمانة" عدد كبير من مشاهير نجوم الرياضة والإعلام الرياضى مثل: حسن شحاته وفاروق جعفر ووليد صلاح الدين.. والمهندس رؤوف جاسر نائب رئيس نادي الزمالك السابق والحكم الدولي الشهير جمال الغندور وعصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام والمهندس محمد عادل فتحى المشرف العام على فريق المقاولون العرب، ود. إسماعيل سليم نائب رئيس نادي الزمالك الأسبق وفايز عريبى رئيس نادي طنطا حاليا.

لم تخل قائمة العضوية من مشاهير الفنانين مثل المخرج القدير محمد فاضل والفنانين أحمد فؤاد سليم والراحل عزت العلايلى والفنان القدير سامح الصريطي، ونقيب المرشدين السياحيين باسم حلقة.

لم يكن الدكتور المصيلحي أول وزير يجلس ويتناقش ويتحاور مع جماعة مصر أمانة.. قبله ذهب إليهم اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية السابق والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي السابقة واللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية السابق والدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق.

وحسبما عرفت من المهندس المحمودي دينامو المؤسسة فسوف يكون اللقاء الشهري المقبل إما مع د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أو مع د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

 يقيني أن مصر بالفعل ستكون أمانة فى أيدى تلك النخبة المختارة الممتازة التي أستطيع القول بأنها تصلح بشخصياتها ورموزها أن تكون بيت خبرة للحكومة.

لكن أتمنى من صديقي الكبير الدكتور صفوت النحاس أن يكون لقاء مصر أمانة مع الوزراء والمحافظين مرتين في الشهر.. مرة واحدة في الشهر لا تكفي.. أعتقد أنك توافقني الرأي.. إلا إن كان لديك رأي آخر في هذا الشأن.. "مش كده ولا إيه يا د.صفوت".

Dr.Randa
Dr.Radwa