الثلاثاء 17 مايو 2022

احتفالية يوم الأثريين.. «العناني» يكرم اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف

صورة أرشيفية

ثقافة17-1-2022 | 21:13

عبدالله مسعد

كرم الدكتور خالد العناني اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف بوزارة السياحة والآثار؛ على هامش الاحتفالية المقامة في دار الأوبرا بمناسبة اليوم العالمي للأثريين.

وجاء التكريم لمجهوداتها في إعداد سيناريوهات العرض المتحفي بمختلف المتاحف على مستوى الجمهورية، ومنها المتحف القومي للحضارة المصرية ومتحف شرم الشيخ، ومتحف كفر الشيخ، يتسلمها عن اللجنة مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف. 

كما شمل تكريم المرحوم الدكتور محمود عبد الرازق عوض، أستاذ الآثار المصرية بجامعة قناة السويس، ويتسلم التكريم نجله كمال محمود عبد الرازق، والدكتور محمود عبد الرازق عوض: منذ حصوله على ليسانس الآثار المصرية من كلية الآداب بجامعة القاهرة عام 1958، التحق بالعمل في مصلحة الآثار المصرية وتدرج في الوظائف حتى أصبح رئيسًا لقطاع الآثار المصرية عام 1981، ثم رئيسًا لقطاع المتاحف في الفترة من عام 1990 حتى عام 1994، وفي عام 1995 تم تعيينه أستاذًا للآثار المصرية بقسم الإرشاد السياحي بكلية السياحة والفنادق بجامعة قناة السويس حتى وفاته فى شهر ديسمبر عام 2020، كما قدم العديد من الأبحاث العلمية المنشورة باللغات الأجنبية والعربية، وشارك في العديد من الحفائر بمناطق الآثار المختلفة منها على سبيل المثال: حفائر منطقة آثار الأقصر في الفترة من عام 1963 حتى عام 1969 للكشف عن مدينة الأقصر القديمة. 


وأيضًا، تكريم الدكتورة زكية يوسف مدحت طبو زادة، أستاذ الآثار المصرية بجامعة عين شمس، وحصلت على ليسانس الآثار المصرية من كلية الآداب بجامعة القاهرة عام 1965. وفي عام 1975 حصلت على الدكتوراه من جامعة السوربون. وفي عام 1983 حصلت على دكتوراه في التاريخ المصري القديم من جامعة المنيا، وقامت بنشر العديد من البحوث والكتب باللغتين العربية والفرنسية؛ بالإضافة إلى قيامها بترجمة العديد من الكتب المتخصصة في الآثار، وهي عضو بالجمعية العلمية الدولية للمصريات، وعضو الجمعية التاريخية المصرية. 

وكذلك تكريم العميد هشام سمير مساعد وزير السياحة والآثار للمشروعات والمشرف على مشروع القاهرة التاريخية، واللواء عاطف مفتاح، المُشرف على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به، وذلك لمجهوداته في مشروع المتحف المصري الكبير، ونقل مركب خوفو الأولى من متحفها بمنطقة الأهرامات الأثرية إلى المتحف المصري الكبير في أغسطس الماضي.

واللواء عاطف مفتاح تخرج من الكلية الفنية العسكرية قسم العمارة، وتدرج بعدد من الوظائف القيادية داخل القوات المسلحة، ويشغل منصب مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لمشروع المتحف المصري الكبير، وقد كلف فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بمسئولية إدارة هذا المشروع في فبراير 2016، وتم تعيين اللواء عاطف مفتاح بمنصب رئيس اللجنة الهندسية للمتحف المصري الكبير ورئيس اللجنة الهندسية للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لإدارة المشروع، وفي فبراير ٢٠٢١ تولي منصب المُشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة للشئون الهندسية.

منذ عام 2016 إلى 2022 وصل نسبة الإنجاز إلى أكثر من 99%، وطرأ على المشروع العديد من التطورات، التي غيرت من تصميمه منذ وقت طرحه وإنشائه إلى ما انتهى إليه الآن، حيث أضاف إليه اللواء عاطف مفتاح أعمال ضخمة لم تكن ضمن التصميم الأساسي.

وانطلقت فعاليات الاحتفالية الخاصة بمناسبة اليوم العالمي للأثريين بدار الأوبرا المصرية، بحضور وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري، وخبير الآثار العالمي زاهي حواس.

ويهدف الاحتفال إلى ترسيخ فكرة انتماء وإخلاص الأثريين المصريين للوطن، بالإضافة إلى إصرارهم على تقديم كل ما هو جديد وقيِّم عن تاريخ مصر لإبرازه أمام العالم.