الجمعة 19 ابريل 2024

مؤتمر "الأطباء العرب" يوصي بتشكيل هيئة استشارية عربية لتنمية قدرات الطفل

مؤتمر الأطباء العرب

عرب وعالم6-12-2021 | 21:29

دار الهلال

أوصى المؤتمر العلمي السنوي لمراكز "معاك" لرعاية الطفل، في ختام أعماله اليوم الاثنين، بتعزيز التعاون مع الأولمبياد الخاص المصري، وفتح آفاق جديدة للتعاون والمشاركة في المحافظات لخدمة الأطفال ذوي الاضطرابات الذهنية.

وانطلقت أعمال المؤتمر العلمي السنوي لمراكز "معاك" لرعاية الطفل، أول أمس السبت، بالتزامن مع اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، وبحضور المهندس هاني محمود رئيس الأولمبياد الخاص المصري ومستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري، بحضور ومشاركة الأستاذ الدكتور أسامة

رسلان الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب، وكذلك نخبة متميزة من الخبراء والمتخصصين في تنمية قدرات الطفل، ونحو 170 من الاستشاريين ومختصي التربية الخاصة.

ودعا المؤتمر السنوي لمراكز "معاك" لتأهيل الطفل إلى تشكيل هيئة علمية استشارية تضم كبار الأساتذة والاستشاريين في مجال التربية الخاصة وتأهيل الأطفال؛ لتطوير منظومة تنمية مهارات الطفل في مصر والوطن العربي.

وأكد على ضرورة تعزيز العمل الميداني من خلال تدشين حملة الكشف المبكر عن مشكلات الأطفال والإعاقات الذهنية في سن مبكر تحت اسم "ابنك ابننا وسلامته تهمنا".

ومن توصيات المؤتمر السنوي، بدء العمل في الدليل العربي للإرشاد العملي لمراكز ذوي الاحتياجات الخاصة في تأهيل الطفل وفق أسس علمية ومنهجية واضحة لمعالجة فوضى مراكز تأهيل الاطفال.

وفي ختام توصياته، طالب المؤتمر بزيادة وتوسيع برامج التدريب العملية والمهنية في المجالات المختلفة لتقديم كل ما هو جديد في مجال التربية الخاصة وتنمية مهارات الطفل.

وقررت مراكز "معاك" لتأهيل الطفل، إحياء اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة هذا العام بشكل إيجابي، عبر تقديم مجموعة من المحاضرات النظرية، وورش العمل التطبيقية لأخصائيي التربية الخاصة حول الجديد في مجال تنمية قدرات الأطفال نفسيًا وذهنيًا.

وسعى المؤتمر إلى وضع أسس علمية وسليمة؛ لتنمية قدرات الطفل، وتسليط الضوء على الاستراتيجيات الجديدة لتنمية قدراتهم ذهنيًا ونفسيًا عبر استخدام طرق مبتكرة وجذابة.

ومن المقرر أن تعقد مراكز "معاك" مؤتمرها القادم يوم 3 ديسمبر 2022، بمشاركة عربية واسعة، تحت عنوان "المؤتمر العربي لمراكز معاك لرعاية الطفل".